logo

الناصرة: ‘القرار‘ مسرحية تناقش المشاكل العائلية والزواج المبكر

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-09-2022 13:21:15 اخر تحديث: 18-10-2022 08:19:44

احتضن مسرح الحنين في الناصرة، مؤخرا، العرض الأول لمسرحية " القرار " من تأليف وإخراج هشام سليمان . تتناول المسرحية قضايا المشاكل العائلية والزواج

المبكر والصراع المتمثل بتدخل قسم الأهل في مستقبل وقرارات الأبناء . المسرحية من بطولة الفنانين إيهاب سلامة، سناء لهب، جيانا عواد، ويوسف شقور . مراسلة قناة هلا بيداء أبو رحال شاهدت العرض الأول للمسرحية وعادت لنا بهذا التقرير من الناصرة ...
 
 " هذا هو العرض الأول في مدينة الناصرة"
وقال الفنان هشام سليمان مخرج ومؤلف المسرحية خلال حديثه مع مراسلة موقع بانيت وقناة هلا: "هذا هو العرض الأول في مدينة الناصرة، وكما تخيلناه تماماً كان مؤثراً وحظي بجمهور واسع أتوا لمشاهدة المسرحية على الرغم من انه يجب عليهم دفع سعر رمزي كتذكرة لمشاهدة المسرحية، وهذا الامر يبشر بالخير، ويشير الى ان الناس يرغبون بمشاهدة المسرحيات . تتناول المسرحية محورين أساسيين، الأول هو العائلة وذلك لافتقارنا الى الحميمية والعلاقات القوية بين افراد العائلة، والثاني هو الزواج المبكر. المسرحية مناسبة لاجيال ما فوق الـ 15-16 سنة وبرأيي انه من المهم جداً ان يشاهد شبابنا وشاباتنا مثل هذه المسرحيات لكي يزيد لديهم الوعي بكل ما يتعلق بالزواج والعائلة ".

" تتحدث المسرحية عن العنف النفسي والجسدي داخل المنزل"
من جانبها، أوضحت الفنانة سناء لهب لقناة هلا : "تتحدث المسرحية عن العنف النفسي والجسدي داخل المنزل. منى أجبرت على الزواج وخضعت لهذا الواقع والان ابنتها تواجه نفس الامر وتحاول ان تساعدها لكي لا تعيش ما عاشته هي. لم يكن صعباً ان اجهز نفسي لهذا الدور فأنا ام في طبيعة الحال واستطعت فهم الشخصية جيدا. اعتقد انه ما ينقصنا داخل العائلات العربية اليوم هو الحب، فنحن لا نظهره بالشكل الكافي لافراد العائلة، لذلك نسبة الطلاق آخذة بالارتفاع".

"هذه المسرحية تسلط الضوء على قضايا مجتمعنا"
من ناحيته، اشار يوسف شقور في حديثه لقناة هلا : " لعبت في هذه المسرحية دور شخصية مستفزة ولكنها للأسف موجودة داخل مجتمعنا في الحقيقة، فعادة ما نرى ان من يخرج الى الخارج ويعود بعد سنوات الى بلده ينظر الى بلده نظرة عليوية. برأيي ان هذه المسرحية والعديد من المسرحيات الأخرى في يومنا هذا تسلط الضوء على أمور موجودة في المجتمع والناس يرونها ايضاً على أشياء يروها الناس ولكنهم يتجاهلونها".

" هذه المسرحية تعكس الواقع والصعوبات الكبيرة التي توصلنا الى مرحلة الانهيار"
وقالت جيانا عواد: "شخصية ليلى هي شخصية هادئة اعتادت ان تطيع عائلتها، ولكن حينما وصل الامر الى اتخاذ عائلتها قراراً بزواجها رفضت الامر. هذه المسرحية تعكس الواقع والصعوبات الكبيرة التي توصلنا الى مرحلة الانهيار".
وقال إيهاب الياس سلامة: " انا العب في هذه المسرحية دور الاب الذي يرغب بان يتطور ويحسن وضعه المادي ولكن في نهاية المطاف الأمور تنعكس ويضطر الى ان يتحول الى شخصية عصبية ومتوترة".

"قصة المسرحية جميلة جدا"
اما سوار سعدي، فقالت: "قصة المسرحية جميلة جدا، وتعكس ما نعاني منه نحن الفتيات اليوم، من قرارات نجبر على اتخاذها فقط لارضاء العائلة، لذلك انصح الجميع بمشاهدتها".

لمشاهدة التقرير عن قناة هلا - اضغطوا على الفيديو أعلاه ..