logo

السحلية المصرية التي تهدد اسرائيل : عملاقة ، تأكل كل شيء وتتكاثر بسرعة - شاهدتوها ؟ ابلغوا عنها

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-09-2022 07:59:53 اخر تحديث: 18-10-2022 08:10:05

طلبت سلطة الطبيعة والحدائق ، المساعدة من قبل الاهالي في جنوبي البلاد ، في تحديد موقع السحلية المصرية العملاقة " أبو بريص " والتي شوهدت في عين جدي و أليفاز .

 
صورة للتوضيح فقط - تصوير: davemhuntphotography-stock

وعرضت سلطة الطبيعة ، خطوطا عريضة لهذا النوع من السحالي مشيرة الى انها "  عملاقة ، تأكل كل شيء ، تتكاثر بسرعة وتقضي على الأنواع الأخرى ".
وعلم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ، أنّ أنواعا عديدة ومختلفة من الحيوانات تدخل الى البلاد  بين الحين والآخر وتتسبب بخطر كبير للتوازن البيئي .

وتساءلت سلطة الطبيعة والحدائق كيف انتقلت السحالي من عين جدي إلى إليفاز؟ هل أحضرت هناك عن طريق الخطأ؟ هل تمت ملاحظتها في اماكن أخرى؟.
من أجل فهم كيفية انتشارها خارج حدود عين جدي ، تطلب سلطة الطبيعة الآن مساعدة السكان في النقب .
وتوجهت سلطة الطبيعة الى السكان بالطلب التالي : " إذا كانت هناك مناطق في منطقتك بها مصابيح شوارع تجذب الحشرات ، أو إضاءة موضوعة على جدران ذات ألوان فاتحة ، بالإضافة إلى مناطق شاهدت فيها السحالي - يرجى الذهاب إلى المكان ومحاولة تسجيله باستخدام كاميرا هاتفك المحمول ".

" مشاهدة السحلية لأول مرة سنة 2012 "

وأفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أنه تمت مشاهدة السحلية المصرية لأول مرة في إسرائيل سنة 2012 على يد باحثين من جامعة تل أبيب والذين رصدوها على حيطان منازل في عين جدي .
وبقيت هويتها مجهولة لغاية سنة 2014  ، عندها نجح طالب سايمون جيميسون بالامساك بمجموعة منها ، وهذا الشهر تم رصدها مرة أخرى في أليفاز في النقب الجنوبي . 

" كيف وصلت السحلية الى أليفاز ؟ "
هذا وعلم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ، أنّ سلطة الطبيعة والحدائق تبحث كيف وصلت السحلية من عين جدي الى اليفاز ؟ وهل تم احضارها الى هناك بالخطأ  ? وهل تم رصدها في مناطق أخرى ؟ 
 وذلك لمعرفة كيف انتشرت السحلية في مناطق أخرى غير عين جدي وتحديد أماكن انتشارها  .