logo

اشتباكات أمام مبنى البرلمان اللبناني أثناء مناقشة النواب ميزانية البلاد

رويترز
27-09-2022 05:44:36 اخر تحديث: 18-10-2022 08:19:44

رويترز: اقتحم عشرات المتظاهرين مبنى البرلمان في بيروت يوم أمس الاثنين (26 سبتمبر / أيلول) بينما حضر النواب جلسة لمناقشة ميزانية البلاد

لعام 2022 والتصويت عليها.
وقال أحد المتظاهرين بغضب "لقد سُرقت أموالنا. ما الذي يناقشونه؟ (قانون) لضبط حركة رأس المال أو أي ميزانية؟ لقد سرقوها بالفعل، فماذا بقي؟ لم يبق شيء، من الآن فصاعدًا، ستكون هناك دماء. سنقتحم منازلهم، كلنا سالي حافظ ".
وكانت اللبنانية سالي حافظ قد اقتحمت مصرفًا في وقت سابق من هذا الشهر، وأجبرت مسؤوليه على الإفراج عن مدخرات عائلتها.
و
منع جنود الجيش اللبناني وقوات الأمن المتظاهرين، منهم الكثير من كبار السن، من الوصول إلى مبنى البرلمان - مما تسبب في اشتباكات وتدافع.
وصرخت المتظاهرة رواء مسلم "نطالب بحقوق جميع الجنود الذين يواجهوننا الآن. نحن نطالب بحقوقنا وحقوقهم" بعد محاولتها سحب جندي كان يشتبك مع متظاهرين آخرين.

" انهيار اقتصادي "
و
علق البرلمان اللبناني المحادثات بشأن الميزانية هذا الشهر بعد أن أدى انسحاب المشرعين إلى عدم اكتمال النصاب القانوني، مما أدى إلى تأخير جهود استكمال متطلبات الحصول على أموال صندوق النقد الدولي لتخفيف أزمته الاقتصادية.
ثم حدد نبيه بري، رئيس مجلس النواب، الجلسة المقبلة على أن تكون يوم الإثنين (26 سبتمبر/أيلول) عقب عودة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي من رحلتين إلى لندن لحضور جنازة الملكة إليزابيث ونيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
يعاني لبنان من انهيار اقتصادي منذ عام 2019 أدى إلى إفقار أكثر من 80٪ من السكان واستنزاف خزائن الدولة.


صور من الفيديو - تصوير رويترز