logo

إيران تصرّ على ضمانات من أمريكا لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015

تقرير رويترز
22-09-2022 12:42:24 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:08

(تقرير رويترز) - اتخذ الرئيس الإيراني المتشدد نبرة التحدي يوم الأربعاء (21 سبتمبر/ أيلول) من خلال مطالبته بضمانات بأن الولايات المتحدة لن تتخلى عن أي

اتفاق نووي تم إحياؤه.
كما قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن طهران تريد محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بتهمة قتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في هجوم أمريكي بطائرة درون في العراق عام 2020.
تخلى ترامب في عام 2018 عن الاتفاق النووي لعام 2015 الذي وافقت إيران بموجبه على تقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية، مما دفع طهران إلى البدء في انتهاك الحدود النووية بعد حوالي عام.
وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة: "قضية الضمانات ليست فقط لشيء قد يحدث، نحن نبني ذلك عن تجربة، نحن نتحدث عن تجربة أمريكا بعد أن تركت خطة العمل الشاملة المشتركة، ولدينا عام ونصف من المفاوضات مع الحكومة الحالية من أجل ذلك، هل يمكننا أن نثق بهم بدون ضمانات بأنهم سوف يوفون هذه المرة بالتزاماتهم؟" .
تخلى الرئيس دونالد ترامب عن الاتفاق في 2018 وأعاد فرض العقوبات الأمريكية، مما دفع إيران إلى البدء في خرق القيود النووية الواردة في الاتفاق وإحياء المخاوف الأمريكية والعربية والإسرائيلية من سعيها لامتلاك قنبلة ذرية. وتنفي إيران وجود طموحات أو خطط نووية.
وكان اتفاق 2015 على وشك الانتعاش في مارس/آذار بعد 11 شهرا من المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في فيينا. لكن المحادثات انهارت بعد ذلك بسبب عقبات مثل مطالبة إيران بأن تقدم الولايات المتحدة ضمانات بعدم تخلي أي رئيس أمريكي في المستقبل عن الصفقة.
لا يستطيع الرئيس الأمريكي جو بايدن تقديم مثل هذه الضمانات الصارمة لأن الصفقة هي تفاهم سياسي وليست معاهدة ملزمة قانونًا.


صور من الفيديو - تصوير رويترز