logo

‘ ألو بيروت ‘ .. معرض متعدد التخصصات لاستكشاف ماضي المدينة

تقرير رويترز
21-09-2022 14:56:29 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:08

(تقرير رويترز) - أقام فنانون وصحفيون وباحثون لبنانيون معرضاً متعدد التخصصات بعنوان "ألو بيروت" ، ليلقوا الضوء على ماضي المدينة واستكشاف علاقتهم بها اليوم.

فكرة المعرض جاءت من مديرة المعرض الصحفية الفرنسية اللبنانية "دلفين أبي راشد دار منسي" ، إثر اكتشافها أرشيف يعود لما قبل الحرب الأهلية .
المعرض المقام في طابقين والذي عرف سابقاً باسم مبنى بركات قبل أن يصبح بيت بيروت ، رسم بعض المشاهد لأيام المدينة قديماً إلى جانب صور ومقاطع فيديو وأعمال فنية باستخدام وسائط عرض مختلفة ، وكل ذلك من أجل خلق شعور بالانتماء .
وقالت
مديرة المعرض – دلفين أبي راشد دارمنسي: "نريد أن تكون هذه المساحة ملكًا لسكان بيروت، وهذه هي الطريقة التي أردنا أن نشعر بأن المعرض غامرًا وتفاعليًا نشعر فيه بأنك مندمج فيه - كما لو كنت تستخدم هذا، تضعه وتستمع (إلى) الصوت. إنها الطريقة التي يمكنك بها جذب الأشخاص لأنني أعتقد أن مجرد وضع الأرشيف خلف الزجاج لن يخلق هذا الشعور بالانتماء والاهتمام للجمهور ".
ولعل معرض "ألو بيروت" الذي افتتح يوم الخمس (15 سبتمبر - أيلول) والمقرر له أن يستمر حتى 2023، قد يلقى تجاوبا من اللبنانيين والعالم في بلد كثرت فيه الأزمات السياسية والاقتصادية منذ نهاية الحرب الأهلية وحتى اليوم.


صور من الفيديو - تصوير رويترز