logo

أعداد كبيرة تتوافد إلى كربلاء لأربعينية الحسين مع صعوبات في تأمين ما يكفي من الطعام

تقرير رويترز
16-09-2022 10:32:17 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:08

رويترز - تتوافد أعداد كبيرة إلى مدينة كربلاء العراقية للمشاركة في طقوس أربعينية الإمام الحسين ، مع صعوبات في تأمين الغذاء لهم نتيجة ارتفاع الأسعار.

آلاف المواكب والمنافذ تنتشر على الطرق المؤدية إلى كربلاء وتقدم الطعام والمأوى مجانا للزوار الذين يقطعون مسافات طويلة سيراً على الأقدام.
وقال سيد زكي جريو – رئيس المؤسسة العليا للمواكب الحسينية في النجف : "الزائر من يجينا من الدول الأجنبية، ترا ما يدفع دينار من دخوله كليته من الفطور والغداء والعشاء من طب (العلاج) كله مجاني. هذه السنين الماضية كان عدنا مرض كورونا وجائحة كورونا وما كان الدولار 148 (لم يكن الدولار يساوي 148 دينارا عراقيا).. كان 120 أو 119.. فهذي السنين (في هذه السنين) مواكبنا (في النجف) كانت المشاركة (كان عددها) 6000 أو أكثر لأن جميع الزائرين خارج العراق ما كانوا يطبون (لم يكونوا موجودين) طبوا بس المحافظات (كان هناك زائرون فقط من محافظات العراق)".

ارتفاع أعداد الزوار هذا العام
من جانبه ، قال المتحدث الرسمي باسم هيئة المنافذ الحدودية العراقية علاء الدين القيسي :" حوالي 2.6 مليون زائر من إيران دخلوا العراق منذ 31 يوليو تموز 2022 ".
اما نجم محمد – متطوع في موكب أبو الفضل العباس ، فقال :"إحنا كل سنة مهيئين أمورنا.. عدنا دخل محدود نجمع بيه من إخوانا... ومن أقاربنا.. مسوين دخل يعني ميسد حاجتنا (يوفرون لنا دخلا لتغطية النفقات) لهذه الأعداد البشرية فنطلب من المسوؤلين مراعاة أسعار المواد الغذائية وينزلوها ".

وتأتي الزيادات الحاصلة نتيجة الحرب الروسية على أوكرانيا والتي أدت لارتفاع أسعار الحبوب والوقود والأسمدة.


صورة من الفيديو - تصوير رويترز