logo

العراق: منزل الشاعر الجواهري يتحول لمتحف لتخليد ذكراه

تقرير رويترز
16-09-2022 12:12:27 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:07

(رويترز) - تحول بيت الشاعر العراقي الكبير الراحل محمد مهدي الجواهري إلى متحف ومركز ثقافي يستقبل زواره في بغداد منذ أغسطس آب الماضي.

من جانبه، قال عمار محمد مهدي الجواهري – حفيد الشاعر العراقي: "أنا ولادتي عام 1979 اللي هيه صادفت سفرة جدي الأخيرة خارج العراق. أنا مع الأسف ما أتاحت الفرصة أشوفه أو أجلس ويّاه أو أسمع حتى من قصائده وجها لوجه ومن خلال أهلي وأقاربي يعني اللي أسمعه من خلال معارف عن إنسانية الجواهري اللي هي مبينة من قصائده وحبه للعراق والناس بصورة عامة".
يحوي المتحف مقتنيات الشاعر الشخصية
مع مكتبة ومعرض للعديد من الصور بعد أن قامت أمانة بغداد بترميم المنزل، ويجري فيه تكريم الشاعر الذي فرّ من العراق إبّان حكم حزب البعث

"تجد في كل زاوية من هذا الدار ذكرى تنبئ عن حدث معين"
من ناحيته، قال عبد المنعم العيساوي – معاون مدير عام العلاقات والإعلام في أمانة بغداد
: "تجد في كل زاوية من هذا الدار ذكرى تنبئ عن حدث معين. هذا الدار الذي سكنه الجواهري طبعا تم بناؤه أواخر 1971 وسكنه الشاعر 1980 وهو العام الذي غادر فيه الجواهري بسبب مواقفه الوطنية المعروفة تجاه السلطة الحاكمة، كما تعلم أن الجواهري يعني اعتاد ألا يهادن وسكن العديد من المنافي، سكن في دمشق والقاهرة واستقر في مدينة براج التي طال المقام فيها ويصفها بأنها جنة الخلد وكتب فيها قصائد جميلة".

الجدير ذكره، ان الجواهري ولد في النجف عام 1899، وتخصص في الدراسات الإسلامية قبل أن يصبح شاعراً وكاتباً وصحفياً، وتوفي في دمشق عام 1997.


صورة من الفيديو - تصوير رويترز