logo

انطلاق المُشتركة رسميا - التجمع: مع توقيع العربية للتغيير على الورقة السياسية ، ترّفعنا عن المقعد الثاني

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-09-2022 15:42:36 اخر تحديث: 18-10-2022 08:20:41

قبل ساعات معدودة من تقديم القوائم الانتخابية ، صادقت اللجنة المركزية لحزب التجمع الوطني الديمقراطي ، مساء الاربعاء ، على خوض الانتخابات في قائمة مشتركة ثلاثية .

 وتأتي هذه المصادقة بعد ساعات طويلة من  قيام المُشتركة بتعميم بيان على وسائل الاعلام العبرية ، يفيد بإعادة تركيب المُشتركة . فيما لم يصدر بيان مقابل له  باللغة العربية في ساعات الظهيرة يفيد باعادة اللحمة والوحدة للمشتركة.
ورغم اعلان حزب الجبهة والحركة العربية للتغيير عن التوقيع على اتفاق مشترك لخوض الانتخابات بقائمة واحدة، منذ ساعات طويلة ، لم يُعلن التجمع عن قراره بخوض الانتخابات ضمن قائمة تحالفية واحدة ، فيما افاد مصدر من حزب التجمع قائلا لموقع بانيت " انه سيتم عقد اجتماع للجنة المركزية للحزب، عند الساعة الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم، في مقر الحزب في مدينة باقة الغربية، لاتخاذ قرار نهائي للحزب بشأن الاتفاق الثلاثي ".
وبالتالي ، صادقت اللجنة المركزية للتجمع مساء الاربعاء ، على الاتفاق الثلاثي رغم بيان المُشتركة منذ ساعات الظهيرة الذي يفيد ( كما ذكر انفا ) بالاتفاق على خوض الانتخابات في قائمة تحالفية واحدة .

ووفقا لمصادر، فان ترتيب المرشحين في القائمة سيكون على النحو التالي:
- أيمن عودة - الجبهة.
- أحمد الطيبي - العربية للتغيير.
- سامي أبو شحادة - التجمع .
- عايدة توما سليمان - الجبهة.
- عوفير كسيف - الجبهة.
- مطانس شحادة - التجمع.
- يوسف العطاونة - الجبهة.
- ممثل عن العربية للتغيير.
- دعاء حوش – طاطور - التجمع.
- غالب سيف - الجبهة.

التجمع : " مع توقيع العربية للتغيير والجبهة على الورقة السياسية - قرّرت مركزية التجمع الترفع عن المقعد الثاني "
هذا وقال التجمع الوطني الديمقراطي في بيان له :" قرّرت مركزية التجمع الترفع عن المقعد الثاني الذي كان مخصّصًا وفقا للاتفاق الثنائي مع الجبهة الديموقراطية للتجمع الوطني الديمقراطي (النائب سامي أبو شحادة) للعربية للتغيير من أجل انجاز الاتفاق، بعد توقيعهم على التفاهمات السياسية.
أقرّت اللجنة المركزيّة، مساء اليوم، الأربعاء، اتفاق اعادة تشكيل القائمة المشتركة بغالبية أعضائها.
وعرض الوفد المفاوض أمام اللجنة المركزية خلال الاجتماع توقيع العربية للتغيير على الاتفاق السياسي، والذي صادقت عليه مركزية التجمع يوم السبت الماضي" .
ومضى البيان :" ومع توقيع العربية للتغيير والجبهة على الورقة السياسية، وهو ما أولاه التجمع أقصى أولوياته، قرّرت مركزية التجمع الترفع عن المقعد الثاني الذي كان مخصّصًا للتجمع الوطني الديمقراطي (النائب سامي أبو شحادة) للعربية للتغيير من أجل انجاز الاتفاق.
ويقضي الاتفاق بتخصيص المقاعد الثالث والسادس والتاسع للتجمّع، فيما سيكون تناوب بين السادس والسابع.
كما حيّت اللجنة المركزيّة حرص الكوادر على التجمّع ومشروعه وحضوره، وهو ما يجب أن يتعزّز في المعركة الانتخابية القادمة لتعزيز تمثيل التجمّع والقائمة المشتركة ورفع نسبة التصويت وتسييس المعركة الانتخابية" .


احمد دراوشة يرّد على التجمع : " العربية للتغيير لم توقع على الورقة السياسية - من وين هالحكي "
ويقول مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما انه ما ان نشر يوسف طه من التجمع بيان الحزب على مجموعة اعلام المشتركة، رد عليه المحامي احمد دراوشة من العربية للتغيير :" العربية للتغيير موقعتش ع الورقة السياسية تاعت التجمع، من وين هالحكي ".
يوسف طه بعث حينها صورة عن الاتفاق الموقع، فاكد دراوشة ان العربية للتغيير وقعت على بند " *سيتم الاتفاق على صياغة برنامج سياسي مفصل حول كافة القضايا المذكورة أعلاه لاحقا".
وكتب ايضا:" وبند التناوب ايضا غير صحيح. لا تغلطوا الاعلام ".
وقال دراوشة ايضا على المجموعة:" الزملاء الأعزّاء، يتم بعد قليل تعميم بيان رسمي من القائمة المشتركة
يعطيكم العافية".

القائمة المشتركة تعلن عن " انطلاقتها الوحدوية نحو الانتخابات البرلمانية المقبلة "
من جانبها ، قالت القائمة المشتركة في بيان لها :" القائمة المشتركة -بمركباتها الثلاثة- تعلن باعتزاز لجماهيرنا العربية في البلاد وللقوى التقدمية اليهودية، التوصل الى اتفاق لاستمرار القائمة المشتركة في الانتخابات للكنيست الـ 25 وذلك على أساس برنامج سياسي واجتماعي واقتصادي مشترك، يهدف الى مناهضة الصهيونية والتأثير بكرامة لتغيير الحالة السياسية والاقتصادية الاجتماعية القائمة " .
وأكدت المشتركة في بيانها أنها " ستعمل لتمثل المصالح القومية والمدنية للمجتمع الفلسطيني في الداخل دون مقايضات.
"إننا نهيب بجماهيرنا للالتفاف حول القائمة المشتركة لتكون ذات وزن قادر على أن يضغط لتحقيق المكاسب، بكرامة ودون المقايضة بالمواقف السياسية الأساسية".

المرشحون العشرة الأوائل:

١. أيمن عودة
٢. أحمد طيبي
٣. سامي أبو شحادة
٤. عايدة توما-سليمان
٥. عوفر كسيف
٦. امطانس شحادة
٧. يوسف العطاونة
٨. سمير بن سعيد
٩. دعاء حوش
١٠. غالب سيف
١١. اعتماد قعدان " .



تصوير : القائمة المشتركة

 


عضو الكنيست د. أحمد طيبي - تصوير موقع بانيت


عضو الكنيست أيمن عودة - تصوير موقع بانيت


عضو الكنيست سامي أبو شحادة - تصوير موقع بانيت


صورة عن مجموعة اعلام القائمة المشتركة - يرد فيها المحامي أحمد دراوشة على التجم