logo

مدير مدرسة المخلص في الناصرة :‘ اتفاقية الأجور التي وقعتها نقابة المعلمين لم تشمل المدارس الاهلية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-09-2022 15:29:42 اخر تحديث: 18-10-2022 08:20:41

تطالب إدارة مدرسة راهبات المخلص الأهلية في مدينة الناصرة، وطاقمها التدريسي بضم معلمي المدرسة إلى خطة "افق جديد"، وتحسين ظروف المعلمين ورفع رواتبهم...

وقال المربي عوني بطحيش مدير مدرسة المخلص في الناصرة في حديث لقناة هلا : "إن اتفاقية الأجور التي وقعتها نقابة المعلمين لم تشمل المدارس الاهلية التي من ضمنها مدرسة المخلص، وهذا يضر بمعلمي المدرسة. اذ ان رواتب المعلمين بقت متدنية في ظل عدم شمل معلمي المدرسة في خطة افق جديد، وهذا بدوره سيعيق التحاق معلمين جدد بالمدرسة ، إذ لن يقبل احد بالمجيء إلى مدرسة رواتب معلميها منخفضة"...
مراسلة قناة هلا بيداء أبو رحال زارت مدرسة المخلص في الناصرة، واستمعت إلى اقوال المدير ومعلمتين في المدرسة وعادت إلينا بالتقرير التالي ..

" المدارس الأهلية تعاني من شح الميزانيات "
وقال المربي عوني بطحيش مدير مدرسة راهبات المخلص الأهلية في حديثه لقناة هلا :" المشكلة التي تواجه مدرسة المخلص تواجه كل المدارس الكنسية في  إسرائيل لأننا كلنا موجودون في نفس التعريف القانوني ، فنحن مدارس معترف بها غير رسمية . وهذه المدارس تعاني من شح الميزانيات ، والمعلمون فيها يعانون من عدم سماح الوزارة لهم بالانضمام الى برنامج " أفق جديد "  " .
وأضاف المربي عونش بطحيش :" القضية الأخرى هي قضية الطلاب ، فالطالب في برنامج أفق جديد لا يأخذ نصيبه جيدا ، وللأسف فان يافا بن دافيد أخلت بوعدها لنا ، فهي يفترض بها أن تمثل المعلمين وليس أصحاب المؤسسات " .

" لا نأخذ نفس الحقوق التي يأخذها المعلمون في المدارس الرسمية "
من جانبها ، أوضحت المربية كرستين خوري لقناة هلا " من ناحية الأجور ، فكان هناك اتفاق جديد بين الوزارة ونقابة المعلمين ، وقد توجهنا عدة مرات لنقابة المعلمين وطالبنا بأن يتم شملنا في الاتفاق الجديد ولكن للأسف الشديد لم يتم شملنا فيه ، فنحن لا نأخذ نفس الحقوق التي يأخذها المعلمون في المدارس الرسمية . أجورنا متدنية جدا ، رغم أننا نعمل كثيرا ونحب الطلاب من قلوبنا ونعمل كثيرا لأجلهم " .

" أشعر بأنني معلمة درجة ثانية عن معلمة أخرى تعلم في مدرسة ثانية "
بدورها ، قالت المربية شيرين الحلو لقناة هلا :" أدرّس في هذه المدرسة منذ 17 عاما ، فأنا اخترت سلك التعليم من أجل رسالة معينة أعمل على ايصالها . فنحن أمامنا هدف وهو تخريج جيل جديد ، كما أننا نشعر بعدم المساواة ، فأنا كمعلمة أشعر بأنني معلمة درجة ثانية عن معلمة أخرى تعلم في مدرسة ثانية ، وهذا شعوري للأسف الشديد " .

تعقيب نقابة المعلمين
هذا وتوجهت قناة هلا لنقابة المعلمين للحصول على تعقيب حول اقوال مدير مدرسة المخلص في الناصرة الواردة في التقرير ، وفي حال وصول تعقيب من نقابة المعلمين سوف نعرض له في الحلقة المقبلة...