logo

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لزيادة الدعم العالمي لباكستان بعد الفيضانات

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-09-2022 05:08:15 اخر تحديث: 18-10-2022 08:20:41

زار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم السبت الماضي عدة مناطق في باكستان اجتاحتها الفيضانات، ودعا إلى زيادة الدعم المالي العالمي في نهاية

الزيارة التي استمرت يومين وكانت تهدف إلى رفع مستوى الوعي بنطاق الكارثة.
تسببت الأمطار الموسمية وذوبان الأنهار الجليدية في الجبال الشمالية في باكستان في فيضانات أسفرت عن مقتل أكثر من 1391 شخصا، واجتاحت المنازل والطرق وخطوط السكك الحديدية، والجسور وجرفت المواشي وأغرقت المحاصيل.
وبعد جولة على متن طائرة لتفقد مساحات شاسعة من الأراضي غمرتها المياه، التقى جوتيريش بنازحين في جنوب باكستان.
وتقدر باكستان حجم الخسائر التي تسببت فيها الفيضانات بنحو 30 مليار دولار. وعزت الحكومة وكذلك جوتيريش سبب وقوع تلك الفيضانات إلى تبعات التغير المناخي.

"
مأساة إنسانية كارثية "
وعقد جوتيريش مؤتمرا صحفيا في ختام زيارته وقال "لقد رأيت مأساة إنسانية كارثية هنا في باكستان ولكنني استشرفت المستقبل أيضا. ومع استمرار ارتفاع درجة حرارة كوكبنا، ستعاني جميع الدول بشكل متزايد من الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ بما يتجاوز قدرتها على التكيف. اليوم باكستان، وغدا يمكن أن تكون بلدك أينما كنت. هذه أزمة عالمية، كما قال الوزير، إنها تتطلب استجابة عالمية ".
ولا تزال مناطق شاسعة من البلاد مغمورة بالمياه ما أجبر مئات الآلاف على ترك منازلهم. وتقول الحكومة إن الكارثة عطلت مجريات الحياة اليومية لنحو 33 مليون نسمة.
ويشعر سكان وعاملون في القطاع الصحي بالقلق بسبب زيادة عدد الأطفال الذين يعانون من الأمراض المعوية وأمراض أخرى مع اضطرار كثيرين لشرب مياه فيضانات ملوثة.
ومعدلات الأمطار التي هطلت على باكستان في شهري يوليو تموز وأغسطس آب تقارب 190 بالمئة أكثر من متوسط 30 عاما.


(Photo by MUHAMMAD DAUD/AFP via Getty Images)