logo

رغم الغلاء | ارتفاع حاد في الشراء ببطاقات الاعتماد في البلاد :‘ العادات الاستهلاكية تغيرت بسبب الكورونا ‘

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-09-2022 09:39:59 اخر تحديث: 18-10-2022 08:20:40

على الرغم من موجة الغلاء التي امتاز بها صيف 2022، الا ان الأمر لم يؤثر على الحركة الشرائية لدى الجمهور الإسرائيلي، لا بل على العكس، اذ زادت الأموال التي صرفها

الجمهور بواسطة بطاقات الاعتماد، بصفقات وبالشراء من المتاجر المختلفة، ومن شبكة الانترنت.
هذا ما يتضح من المعطيات المتوفرة حول استخدام المواطنين في إسرائيل لبطاقات الاعتماد، اذ اشترى الناس بهذه البطاقات بحوالي 74 مليارد شيقل على مدار الشهرين الماضيين ( تموز وآب ) وهو ارتفاع بحوالي 27% مقارنة بالمبلغ الذي اشترى به الجمهور في نفس الفترة عام 2019، أي الصيف الأخير قبل الكورونا.
ويقول خبراء في الشؤون المالية " ان المبالغ المذكورة كان من المفروض ان يتم تسجيلها في صيف 2025 أو 2026، اذ ان الارتفاع يفوق الازدياد الطبيعي في الصفقات والذي يقدر بحوالي 6% الى 7%، اذ نتحدث عن ارتفاع 27% خلال 3 سنوات، أي ارتفاع بحوالي 9% في السنة الواحدة، ومن الممكن تفسير ذلك بان تقييدات الكورونا أدخلت معها تغييرا في المعاملات الشرائية، ويبدو ان هذه التغييرات ستبقى ثابتة ".
ويقول رئيس منظومة الديجتال في شركة " كال " ، ايتي كال :" نحن نرى ان المستهلك الإسرائيلي تبنى عادات شراء جديدة، نتيجة للكورونا، بالأساس هذا يتمثل بالانتقال الى الشراء عبر الشركة، وهذا الامر يزداد حضورا، والمعطيات تشير أيضا الى ارتفاع حاد على السياحة الداخلية، وأيضا على السفر الى الخارج ".
ويقول احد المطلعين على نظام الشراء عبر الانترنت:" المواطنون الاسرائيلييون يواصلون شراء الأجهزة الكهربائية، الحواسيب، والاثاث عبر شركة الانترنت، علما ان هذا الأمر كان يبدو للكثيرين أمرا غيريبا. العادات تغيرت ".


صور من الأرشيف - تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما