logo

أهالٍ من الجديدة - المكر :‘ مخطط الطنطور الجديد يهدف الى تهويد الأرض وتفريغ عكا من العرب ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-09-2022 14:51:20 اخر تحديث: 18-10-2022 08:20:40

أعرب أهال من الجديدة - المكر عن قلقهم واستيائهم من مخطط الطنطور الجديد، مشيرين الى ان المخطط يلحق اذى بهم وباراضيهم ... وقال عدد

من الاهالي " ان المخطط يبدل اراضيهم باراض تخص غيرهم  "...
وفي الوقت الذي أعلن فيه رئيس مجلس الجديدة المكر، سهيل ملحم أن المخطط يشمل الاف الوحدات السكنية، يقول محتجون على المخطط " أن اراضيهم الاصلية سُلبت منهم  "...
قناة هلا التقت بعدد من الرافضين للمخطط واستمتعت الى تحفظاتهم عليه ...

" نعارض بناء 8800 وحدة سكنية على ارض الجديدة المكر "
وقال محمد حاج لقناة هلا :" نحن نعارض على كل المخطط ، ولكن المخطط مقسم لأجزاء بالنسبة للمعارضة الكبرى والمعارضة الصغرى . فعندما يكون الحديث عن خسارة أرض لفتح شارع او لبناء مدرسة فلا مشكلة فيه ، ولكن المعارضة الكبيرة هي على مخطط الطنطور وهو بناء 8800 وحدة سكنية أي 40 ألف نسمة ، الرقم الذي يفوق عدد سكان الجديدة المكر بمرتين " .

" لن أتنازل عن أرضي ففيها دمي "
فيما أوضح يحيى يونس أن " لي أرض هنا ودمي فيها ، الزيتون الموجود في هذه الأرض قبلي وقبل أبي ، أعيش أنا وعائلة مكونة من 50 شخصا من وراء هذا الزيتون . صاردوا مني ومن أخوتي 53 دونما ، لا نقبل بأن يأخذوا أرضنا ليعطوها لأشخاص اخرين ، لو كان المجلس المحلي يريد مصلحة البلد والمواطنين لما قبل بهذا التنازل " .

" المخطط يهدف الى مصادرة الأراضي المجاورة للطنطور "
بدوره ، أشار صبحي الحاج في حديثه لقناة هلا الى أنه " متضرر بشكل جسيم من المخطط ، والتعويض عن هذا الضرر لا يمكن تعويضه . وقد تفاجأنا بإعلان المجلس المحلي عن مخطط الطنطور بعدما كان مشاركا فعالا في التخطيط ومطلعا على كل المستندات ، حسب ادعائه . علما أن أهل البلد هم أصحاب الأرض ، لم يأخذوا رأينا ولم يدعونا نطلع على المخططات . وبعد إيداع المخطط تبين أنه يهدف الى مصادرة الأراضي المجاورة للطنطور " .

" المخطط 1105 لا يختلف عن مخطط 1058 و 1059 "
وأكد حسن كيال لقناة هلا :" أول مخطط وقفنا ضده كان في عام 2018 حيث تم إيداع مخطط 1058 و 1059 ، حيث كانت المساحة أكبر ، وبالتعاون مع المجلس وبالنضال أوقفنا هذا المخطط ودافعنا عن أراضي الجديدة المكر . وأنا أرى أن المخطط 1105 لا يختلف عن مخطط 1058 و 1059 ، لكن الفرق أن مساحة الأراضي أقل وعدد الوحدات السكنية أقل " .

" مخطط الطنطور دمار للبد ويقضي على ما تبقى لنا من أرض "
وأشار مالك شناوي في حديثه لقناة هلا الى " انا كمتضرر من المخطط وكما أسقطنا مخطط تاما 44 في السابق فان أهالي الجديدة والمكر متضامنين ويقفون صفا واحدا لاسقاط مخطط الطنطور ، فهو دمار للبد ويقضي على ما تبقى لنا من أرض . ويهدف الى تفريغ عكا وباقي المدن المختلطة من السكان العرب " .

" المخطط يهدف الى تهويد الأرض والسهل والطنطور "
وختاما ، أكد كمال عكر لقناة هلا :" أعارض مخطط الطنطور فهذه أرضي وأرض ابائي وأجدادي ، المخطط يهدف الى تهويد الأرض والسهل والطنطور " .