logo

اهلا بالمدارس : افتتاح العام الدراسي غدا في الابتدائيات

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
31-08-2022 03:51:24 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:12

أعلنت وزارة المالية، وزارة التعليم، ونقابة المعلمين، في بيان مشترك، عن التوصل لاتفاق جديد للأجور، وبذلك سيتم افتتاح العام الدراسي الجديد يوم غد الخميس.

وفيما يلي أبرز ما تم الاتفاق عليه بين وزارة المالية ونقابة المعلمين:
- رفع أجور المعلمين الجدد الى 9000 شيقل، وزيادة 1100 شيقل على الاثل لكل معلم ومعلمة. كذلك سيتم إعطاء منحة بقيمة 10 الاف شيقل للمعلم بعد بقائه 3 سنوات في جهاز التعليم.
- رفع أجور المدراء الجدد الى 19000 شيقل.
- أيام العطل في المدارس: المدارس تعمل في أيام " اسرو حاغ "، " لاغ بعومير "، و " تعنيت باستر " ( أيام أعياد لدى الشعب اليهودي – المحرر). في المقابل يحصل المعلمون على إجازة متواصلة بين يوم الغفران وعيد العرش، ويعطى للمعلمين يومان إجازة وفقا لاختيارهم.
-  تشجيع التميز: يتم توفير " سلة مكافأة " لمدير المدرسة، اذ بإمكان المعلمين المتميزين الحصول على مكافاة مالية بقيمة 400 شيقل حتى 1000 شيقل عن قيامهم بمبادرات واشغال مهمات في المدرسة. كذلك، يتاح المجال امام تشغيل معلمين من خارج المدرسة بواسطة " اتفاقيات عمل شخصية ".

تحسين أجور وظائف إضافية:
- مكافأة تربية صف لا تقل عن 1000 شيقل أو مكافأة نسبية ( الأعلى من بينهما ).
- مكافأة عن تركيز شعبة صفوف ولنائب المدير لا تقل عن 1100 شيقل أو مكافاة نسبية ( الأعلى من بينهما ).
- مكافأة إدارة بستان لا تقل عن 1500 شيقل أو مكافأة نسبية ( الأعلى بينهما ).
- زيادة مكافأة الاستشارة من 12% الى 18%.
- إضافة مكافأة للمربيات ومديرات البساتين التي تحتضن طلابا ذوي احتياجات خاصة في صفوفها.
- زيادة نسبة الحد الأدنى للوظيفة حتى 100% بشكل تدريجي.
- اجراء إصلاحات في إجراءات اقالات المعلمين.
- تمديد فترة الحصول على تثبيت لثلاث سنوات.
- الاتفاق سار حتى يوم 31.12.2026 - لا إضرابات حتى هذا التاريخ .

توسيع نظام العمل في المخيم الصيفي في المدارس
بالإضافة الى ذلك، أعلنت وزارة المالية عن نيتها تمديد عمل المخيم الصيفي في المدارس الابتدائية حتى يوم 31.7 من العطلة، وتوسيع المخيم ليشمل طلاب صفوف الروابع.

الغاء الاضراب - سحب التوجهات لمحكمة العمل
ووفقا للاتفاق، فانه يتم الغاء الاضراب الذي كان مخططا له في المدارس، وتسحب الدولة طلب أوامر منع الاضراب التي تم تقديمها للمحكمة.
يشار الى انه سيتم توقيع الاتفاق المفصل خلال الأيام القريبة.
من جانبه، أعلن وزير المالية ليبرمان ان مصدر تمويل الاتفاق سيتحدد وفقا لقرار الحكومة، وبعد ذلك سيتم البدء على صياغة الاتفاق بشكل نهائي.

وزير المالية ليبرمان:" سيتم افتتاح السنة الدراسية يوم غد بانتظام مع جهاز تعليمي أقوى وذي جودة أكثر "
من جانبه، قال وزير المالية، أفيغدور ليبرمان، معقبا على الاتفاق:" سيتم افتتاح السنة الدراسية يوم غد بانتظام مع جهاز تعليمي أقوى وذي جودة أكثر. بعد أشهر طويلة من المفاوضات نجحنا في الوصول الى تغييرات عميقة غير مسبوقة في جهاز التعليم. أولا، تم تغيير مبدأ المكافأة الذي كان حصرا للأقدمية، فيما بات اليوم يشمل الامتياز، المثابرة والإنجازات ".
وأضاف الوزير ليبرمان: " التفاهمات التي تم التوصل لها تضع المعمل في المركز، لكن أيضا الطلاب، المعلمين وتأخذ بالحسبان الاقتصاد الإسرائيلي كله. نجحنا في أحدا ملائمة لايام العطل للطلاب مع الاهل وهذه خطوة أولى في هذا المجال. ابتداء من يوم غد ستكون لمدراء المدارس مرونة إدارية واسعة تتمثل في الحفاظ على المعلمين الأفضل مع مقابل مالي مناسب. نجحنا في تقليص فوارق الأجور بين المعلمين الجدد والقدامة بواسطة زيادة أجور المعلمين الجدد. نحن نلخص فترة معقدة في نهايتها نعطي الاهل والطلاب هدوءا على الأقل لمدة 4 سنوات ونصف السنة ".
وأضاف الوزير ليبرمان: " اود أن أشكر وزيرة التعليم د. يفعات شاشا بيتون، والسكرتيرة العام لنقابة المعلمين السيدة يافا بن دافيم، قيادة لجنة أولياء الأمور القطرية وكذلك موظفي وزارة المالية الذين عملوا ليلا ونهارا وصمموا على إعطاء رد مناسب لاحتياجات جهاز التعليم، وتصرفوا بمسؤولية في فترة حافلة بالتحديات للاقتصاد الإسرائيلي. أتمنى لكل طلاب إسرائيل سنة دراسية مثمرة وناجحة ".

وزيرة التعليم د. يفعات شاشا بيتون تعقب على الاتفاق مع المعلمين: " جهاز تعليم قوي، ثابت، مع معلمين أكفاء - كلها أهداف مشتركة لنا جميعا "
من جانبها، قالت وزيرة التعليم د. يفعات شاشا بيتون:" بعد جهود كبيرة نجحنا في التوصل الى اتفاق يتيح المجال أمام فتح السنة الدراسية ويضمن ثباتا في المدارس لسنوات قادمة. هذا الاتفاق، الى جانب إجراءات مهنية قمنا بها في السنة الأخيرة، ستساهم في تقوية جهاز التعليم وتقوده خطوات الى الأمان. جهاز تعليم قوي، ثابت، مع معلمين أكفاء، كلها أهداف مشتركة لنا جميعا من أجل مستقل أولادنا. أود أن أشكر وزير المالية، المديرة العامة لوزارة التعليم، السكرتيرة العامة لنقابة المعلمين والمسؤول عن الأجور وكل طواقم المفاوضات ".

المسؤول عن الأجور في وزارة المالية  :" الاتفاق يغير مكانة المعلم المبتدئ بشكل جذري "
أما المسؤول عن الأجور في وزارة المالية، كوبي بار نتان، فقال معقبا:" الاتفاق يغير مكانة المعلم المبتدئ بشكل جذري، ويدعم المدراء والمديرات سواء بالاجور او المرونة الإدارية، يعزز التميز بواسطة مكافآت وتشغيل معلمين باتفاقيات شخصية، ويحسن من أجور جمهور المعلمين. الاتفاق يساهم في ملائمة أيام العطل بالإضافة الى مواضيع أخرى تحسن جودة التعليم في إسرائيل ".

السكرتيرة العامة لنقابة المعلمين :" نجحنا في جلب بُشرى حقيقية لجمهور المعلمين "
وقالت السكرتيرة العامة لنقابة المعلمين، يافا بن دافيد:" بعد نضال طويل نجحنا في جلب بشرى حقيقية لجمهور المعلمين، والحفاظ على ظروف عملهم وتحسين أجورهم لصالح جهاز التعليم .. هذه خطوة أولى في علاج جذري بحاجة له جهاز التعليم في إسرائيل ".

وزيرة التعليم د. يفعات شاشا بيتون - تصوير وزارة التعليم



تصوير بانيت