logo

د. خطيب :‘ نسبة من الطلاب يعانون بسبب الحقيبة الثقيلة ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-08-2022 13:47:19 اخر تحديث: 18-10-2022 08:17:21

مع بدء العد التنازلي للعودة للمدارس، وفي خضم التحضيرات وتجهيز الابناء للعام الدراسي الجديد، وشراء المستلزمات المدرسية ، على رأسها الحقيبة المدرسية،

أقيمت مؤخرا، في المركز الجماهيري في مجد الكروم، محاضرة حول أوجاع الظهرالناجمة عن حمل الحقيبة المدرسية  وكيفية مساعدة الابناء في ترتيب حقيبتهم المدرسية...
قناة هلا التقت على هامش المحاضرة بالدكتور ياسر خطيب، اختصاصي جراحة العظام وجراحة عظام الاطفال، وحاورته حول كيفية اختيار الحقيبة ، وما هي الاوزان الملائمة للطفل، وكيفية ترتيب  الحقيبة .

" يفترض أن يكون وزن الحقيبة من 10-15 % من وزن الطالب "
وقال الدكتور ياسر خطيب في حديثه لقناة هلا :" يفترض أن يكون وزن الحقيبة من 10-15 % من وزن الطالب ، وهو الوزن الأقصى . اما من ناحية الحجم فهناك خطوط عريضة حسب مبنى الجسم والظهر للطالب " .
وأضاف الدكتور ياسر خطيب لقناة هلا :" اذا تطرقنا الى جائحة الكورنا فقد فرضت أن يبقى الطلاب أما الشاشات في البيوت ، فبحكم الاستعمال فان الطلاب والأطفال تحديدا يأخذون وضعية غير صحية نهائيا من ناحية انحناء الظهر أو الالتواء وهذا له تأثير مباشر على عضلات الظهر والجسم الذي من الممكن أن يؤدي لأوجاع مستقبلا " .

" نسبة لا يستهان بها من الطلاب يعانون من أوجاع الظهر بسبب الحقيبة المدرسية الثقيلة "
واردف الدكتور ياسر خطيب بالقول لقناة هلا :" بشكل عام الطالب أو الطفل لا يشكو ، فهو يذهب للمدرسة ويعود منها ، ونحن نرى الطالب ونلاحظ ذلك . ولكن هناك نسبة لا يستهان بها من الطلاب يعانون من أوجاع الظهر بسبب الحقيبة المدرسية الثقيلة التي تتجاوز الوزن المسموح به ".
وتابع بالقول :" مهم جدا للأهالي أن يعوا للموضوع ويعرفوا التوصيات حول الحقيبة المدرسية الصحية وأن تكون هناك مراقبة لهذا الموضوع " .