logo

تجار من عكا يشكون همهم :‘ الميزانيات تذهب للانتخابات ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-08-2022 13:45:44 اخر تحديث: 18-10-2022 08:17:20

أعرب عدد من التجار وأصحاب المحال التجارية عن تذمرهم من الركود الاقتصادي الذي يعصف بسوق عكا، في ظل التراجع الحاد لحركة التسوق والشراء، الذي يقابله غلاء

المعيشة، والتكاليف الباهظة التي يدفعونها مقابل الإيجارات والضرائب وفواتير الماء والكهرباء التي يدفعونها...
 وأشار عدد من التجار في سوق عكا إلى ان غياب السياحية الخارجية الوافدة لسوق عكا اضر بمصالحهم التجارية التي كانت تجع يوما ما بالسياح الأجانب
عدسة قناة هلا قامت بجولة ميدانية في سوق عكا القديم ورصدت الأوضاع فيه وحاورت بعض التجار العكيين .

" الوضع يتحسن يوما بعد يوم .. لكنه لم يعد بعد كما كان قبل الكورونا "
وقال سعيد جارحي في حديثه لقناة هلا :" الوضع يتحسن يوما بعد يوم ، حيث أن غلاء المعيشة أثر بشكل كبير على الأوضاع الاقتصادية ، كما أن كماليات الحياة لم تعد كالسابق ولم يعد بامكانك الا أن تواكب متطلبات الحياة " .
وأضاف :" السياح ليسوا كرماء مثلنا عندما نسافر ، فهم يشترون أشياء خفيفة فقط ، كما أن أعداد السياح لم بعد الى الوضع المعهد قبل الكورونا ، وبات وضع السوق في أول الأسبوع وحتى نهايته نفس الشيء ، وفي أيام الجمعة والسبت الناس يذهبون للبحر والرحلات  ".
وأكد جارحي لقناة هلا :" نعاني من سقف السوق ، حيث أنه في الشتاء تسقط المياه منه وفي الصيف لا يقينا حر الصيف كما يجب " .

" كل الميزانيات تذهب للانتخابات وأشياء تافهة "
من جانبه ، أكد أحمد زكور لقناة هلا أن " الوضع الاقتصادي في السوق الى حد ما مقبول هذه الأيام ، بسبب سفر العائلات للخارج والأجواء الحارة التي تسود البلاد ، ولكن ان شاء الله مع حلول شهر 9 فان الأوضاع تتحسن كثيرا والطلاب يعودون للمدارس ويستقر الطقس الى حد ما والعائلات تعود من السفر " .
وأضاف زكور :" انتهينا من الكورونا وجئنا الان الى انتخابات الكنيست ، الميزانية التي توضع على الانتخابات بدلا من أن يساعدوا الفقراء بها فانهم يضعفون الفقراء اكثر واكثر . كل الميزانيات تذهب للانتخابات واشياء تافهة ، ولا جديد في الانتخابات يعيدوها ولا جديد فيها ، والمواطنين هم المتضررين " .

" السياحة العالمية في عكا انقرضت "
بدوره ، أشار حليم وردان في حديثه لقناة هلا الى أن " وضع السوق ضعيف جدا ، وأغلب الزوار الذين يأتون هم من مناطق عربية ونحن نشكرهم ، الذين يأتون ليشموا الهواء على اعتبار أن عكا مدينة سياحية وهذا يساعد التجار نوعا ما ولكن ليس الكل وانما الصيادين أكثر " .
وأضاف حليم وردان أن " السياحة العالمية في عكا انقرضت ، وهذا بسبب تخطط من أعلى ، وكأنه هناك تنظيم سياحي بديل لسوق عكا ، وهذا أيضا جراء انقطاع الاتصال بين السياحة المحلية غير العربية والسياحة الأجنبية  ، كأنهم يضعوننا على الرف ولسنا صالحين للاستعمال " .

" السياحة في عكا باتت ضعيفة للغاية بسبب الأوضاع الاقتصادية العامة "
أما إبراهيم حجاب طشطش فقد أكد لقناة هلا أن " غلاء المعيشة أثرّ على المشتريات كثيرا ، كما أن السياحة في عكا باتت ضعيفة للغاية بسبب الأوضاع الاقتصادية العامة ، كما أن الأوضاع السياسية أيضا أثرت على السياحة " .
وأضاف :" أغلب المحلات في سوق عكا مغلقة بسبب سوء الأوضاع وقلة المشترين " .