logo

تعثر المفاوضات مع نقابة المعلمين يُنذر بأزمة حكومية

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-08-2022 04:55:58 اخر تحديث: 18-10-2022 08:17:19

في الوقت الذي تراوح فيه المفاوضات بين نقابة المعلمين " الهستدروت " ووزارة المالية، بخصوص الاتفاق الجديد لأجور المعلمين، مكانها، يبدو أن هذه الأزمة

تلقي بظلالها على الائتلاف الحكومي، وقد تتسبب بأزمة جديدة في الحكومة، أسابيع معدودة قبل الانتخابات للكنيست الـ 25، وهو ما لا يصب في مصلحة رئيس الحكومة يائير لبيد.
وكان وزير المالية أفيغدور ليبرمان قد عقد يوم أمس الثلاثاء جلسة مع السكرتيرة العامة لنقابة المعلمين يافا بن دافيد، تم خلالها التأكيد على " أهمية التوقيع على اتفاق للأجور وافتتاح العام الدراسي بانتظام "، كما ورد على لسان مطلعين على ما دار في الجلسة.

لبيد : " يجب حمل المعلمين القدامى على الأكتاف "
يذكر ان رئيس الحكومة لبيد كان قد دافع عن المعلمين القدامى، الذين تمثل زيادة أجورهم، العقبة الأكبر في المفاوضات، وانتقد وزارة المالية، اذ قال:" على المجتمع الإسرائيلي ان يحمل المعلمين القدامى على الاكتاف ".
وزير المالية أفيغدور ليبرمان سارع ورد على لبيد، دون أن يذكره بالاسم، وقال:" لكل من لا يعرف التفاصيل – كل المعلمين سيحصلون على زيادة بالمعاشات ".
وقال ليبرمان بعد ذلك :" سمعت خلال اليوم تحليلات مختلفة، لذا يجب التوضيح: أنا لا أنوي الاستقالة – انما على عكس ذلك – أنا أنوي الاستمرار ومكافحة كل تدخل سياسي في المفاوضات بين وزارة المالية وبين نقابة المعلمين ".
وتابع ليبرمان: " اذا أراد شخصا ان يفرض على المستوى المهني قرارا سياسيا، عليه قبل ذلك ان يُقيل وزير المالية من منصبه ".
ووفقا للتقديرات فان المفاوضات للتوصل لاتفاق جديد للأجور ستستمر حتى اللحظة الأخيرة من العطلة الصيفية في المدارس، علما ان وزارة المالية تتجهز لتقديم طلب من محكمة العمل القطرية لاصدار أوامر منع لاضراب المعلمين، الا ان وزيرة التعليم يفعات شاشا بيطون، وعلى عكس العديد من سابقيها في هذا المنصب، لن تنضم لهذا الطلب، علما انها سبق وهاجمت المقترحات التي قدمتها وزارة المالية.

اقتراح وزارة المالية للمعلمين
وكما هو معروف فان العقبة الأساسية في التوصل لاتفاق بين الطرفين هو قضية قيمة الزيادة للمعاشات للمعلمين القدامى.
قبل نحو أسبوع عرض وزير المالية ليبرمان ومعه المسؤول عن الأجور في وزارة المالي، كوبي بار نتان، عرضا موقف وزارة المالية واقتراحه لاتفاق الأجور، ووفقا للاقتراح فان معلما جديدا سيحصل على معاش 9000 شيقل في الحد الأدنى، فيما يحصل مربو الصفوف والمعلمون الذين ينفذون مهام  إضافية، على إضافة 1100 شيقل، وتصل الزيادة في المعاش لمديرة بستان الى 1500 شيقل.

منحة " ثبات واستمرارية "
كما تقترح وزارة المالية تقديم منحة " ثبات واستمرارية " لكل معلم يعمل 3 سنوات متتالية، اذ تصل قيمتها الى 24 ألف شيقل. المعاش الأساسي لمدير مدرسة يكون 20 ألف شيقل، ومدراء الذين يريدون اشغال مهام إضافية يحصلوت على إضافة بقيمة 2000 شيقل. معلم من جمهور " المعلمين القدامة " يحصل على إضافة 800 شيقل.
من جانبها، لم تنشر نقابة المعلمين اقتراحها الموازية لمقترح وزارة المالية.


معلمون يتظاهرون في تل ابيب - تصوير: المربي هلال زحالقة