logo

هاريت هاجمان المدعومة من ترامب تطيح بليز تشيني في الانتخابات التمهيدية للكونجرس

موقع بانبت وصحيفة بانوراما
18-08-2022 09:31:36 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:58

خسرت النائبة الأمريكية ليز تشيني، وهي منتقدة شرسة لدونالد ترامب، والتي لعبت دورًا بارزًا في تحقيق الكونجرس بشأن هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول،

أمام منافستها الرئيسية المدعومة من ترامب يوم الثلاثاء ١٦ أغسطس / آب.
تشيني، التي اشتهرت على الأرجح بدورها في لجنة الكونجرس التي تحقق في أعمال الشغب في الكابيتول، هُزمت في ولاية وايومنج على يد هارييت هاجمان، المحامية التي تبنت ادعاءات ترامب الخاطئة بشأن انتخابات 2020.
كانت تشيني واحدة من عشرة أعضاء جمهوريين فقط في الكونجرس أيدوا مساءلة ترامب بتهمة التحريض على أعمال الشغب، وقد سعى ترامب للإطاحة بها منذ ذلك الحين.
وعلى الرغم من أن خسارتها تمثل انتصارًا كبيرًا لترامب، إلا أن تشيني قالت في خطاب الاعتراف بالهزيمة يوم الثلاثاء إنها لا تأسف لعدم دعم الرئيس السابق.
وقالت ليز تشيني – مرشحة الجمهوريين الخاسرة عن ولاية وايومنج: "قبل عامين، فزت في هذه الانتخابات التمهيدية بنسبة 73٪ من الأصوات. كان بإمكاني فعل الشيء نفسه مرة أخرى بسهولة. كان المسار واضحًا، لكن كان سيتطلب مني أن أوافق على كذبة الرئيس ترامب بشأن انتخابات 2020. كان سيتطلب مني الأمر تمكين جهوده المستمرة لتفكيك نظامنا الديمقراطي ومهاجمة أسس جمهوريتنا. كان هذا طريقًا لم أستطع أن أسلكه ولن أسلكه. "

فيما قالت هارييت هاجمان الفائرة بمقعد الكونجرس: "تستحق ولاية وايومنج ممثلًا حقيقيًا في الكونجرس، ممثلًا يفهم وايومنج، ممثلًا يحب وايومنج، وممثلًا يحب وايومنج بقدر ما نحبها جميعًا. سأكون مسؤولة أمام الناخبين والمواطنين في وايومنج لأنني واحدة منكم مثلكم تمامًا. لقد سئمت وتعبت من عدم وجود صوت في مجلس النواب الأمريكي. لقد نجحنا اليوم فيما شرعنا في القيام به. لقد استعدنا مقعد ولاية وايومنج الوحيد في الكونجرس."

ومن المتوقع أن يستعيد الجمهوريون مجلس النواب ولديهم أيضًا فرصة للفوز بالسيطرة على مجلس الشيوخ.


(Photo by PATRICK T. FALLON/AFP via Getty Images)