logo

الأزمة في المُشتركة | عضو التجمع محمد صبح : ‘شرطنا عدم التوصية على أحد بعد الانتخابات ثابت‘

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-08-2022 05:13:04 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:58

قال محمد صبح، عضو المكتب السياسي للتجمع الوطني الديمقراطي في حديث أدلى به لموقع بانيت وصحيفة بانوراما وردا على سؤال عن ان كان التجمع وضع شرطا لشركائه

في القائمة المشتركة بأن يتعهدوا بعدم التوصية على أي مرشح لرئاسة الحكومة القادمة، من أجل استمرارا القائمة المشتركة، قال صبح :" التجمع الوطني الديمقراطي يسعى لتشكيل تحالف وطني واسع على أسس سياسية واضحة، بمركزها عدم الدخول في لعبة التوصيات ".

" لن ندخل في لعبة اختيار حكام إسرائيل "
وتابع محمد صبح يقول :" موقفنا ان لا ان نكون جزءا من تحالف ائتلافي أو ائتلاف حكومي، ولا حتى عن طريق الدعم الخارجي للحكومة أو لمرشح لرئاسة حكومة ... التجمع يقول أننا علينا ان نعمل على بناء الذات وتمثيل شعبنا أمام حكومات إسرائيل، وعدم الدخول في لعبة اختيار حكام إسرائيل، انما تمثيل شعبنا امامهم ".
واسترسل محمد صبح يقول :" التجربة السابقة والتوصية على بيني غانتس قادت الى تشكيل حكومة تحالف بين غانتس مع نتنياهو، والتوصية على لبيد قادته الى تشكيل حكومة مع نفتالي بينيت، وتجربة الموحدة التي حصلت على وعود بمزينايات لم تات ولم تحصل عليها ولا على الفتات، لا زالت ماثلة أمامنا ".
وعن سؤاله ان كان يقصد بقوله " تحالف وطني واسع " تحالفا غير القائمة المشتركة، قال صبح:" موضوع تسمية التحالف وما سيكون اسمه ليس مهما، ولكن المضمون هو الأهم .. التجمع قال أنه سيشكل تحالفا وطنيا واسعا بحسب أسس سياسية واضحة ".

هل ستسيرون على هذا الخط حتى وان كان الثمن عدم اجتياز نسبة الحسم ؟
محمد صبح :" موقفنا ان هنالك مجال لبناء تحالف وطني واسع قادر على اجتياز نسبة الحسم. نحن نرى المشهد الحالي وهو ان 40% فقط من الناس سيخرجون للتصويت وهذا يشير الى احباط لدى الناس، بسبب وعود بتجارب لم تأت بثمارها. فهل نعود لنسوق نفس النهج للناخب الذي لا يريد تجربة ما جُرب ... نحن نطرح افقا سياسيا يقنع الناس للخروج للتصويت .. أصلا بناء هذا التحالف ممكن ان يزيد من التمثيل العربي في البرلمان لكنه تمثيل من نوع آخر .. بحساب بسيط اذا بقية نسبة التصويت  40% ممكن ان واحدة من القائمتين الموجودتين اليوم : الموحدة او المشتركة يمكن ان لا تجتاز احداهما نسبة الحسم  ".

سكرتير عام الجبهة : " قضية التوصية على مرشح لرئاسة الحكومة غير محسومة بعد ولنا موقف بخصوصها "
من جانبه، قال منصور دهامشة سكرتير عام الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، لموقع بانيت :" موقف الجبهة من قضية خوض الانتخابات واضح وهو اننا متمسكون بالقائمة المشتركة ".
وردا على سؤاله بخصوص طلب التجمع من مركبات المشتركة التعهد بعدم التوصية على مرشح لرئاسة الحكومة، بعد الانتخابات، قال دهامشة :" هذا أمر خاضع للمفاوضات التي لنا فيها موقف بخصوص هذا الموضوع، والامر غير محسوم ".

بانيت : هل الجبهة ترى سيناريو تخوض فيه الانتخابات منفردة أو بتحالف ثنائي مع الحركة العربية للتغيير؟
منصور دهامشة:" موقفنا واضح وهو ان نستمر ضمن المشتركة بكل مركباتها، بل توسيعها ".

بانيت : هل هنالك مفاوضات مع باقي مركبات المشتركة؟
منصور دهامشة:" طبعا هنالك اتصالات وتواصل يومي ومع التجمع أيضا .. هذا تواصل وليس مفاوضات ... في الأيام القريبة بتقديري ستكون جلسة مفاوضات ".


محمد صبح - تصوير موقع بانيت