logo

بعد دخول اتفاق وقف اطلاق النار حيز التنفيذ | الجيش الاسرائيلي يقرر رفع كافة القيود تدريجيا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-08-2022 15:36:23 اخر تحديث: 18-10-2022 08:19:07

دخل اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي في غزة ، حيز التنفيذ في تمام الساعة 23:30 من الليلة الماضية ، وذلك إثر وساطة مصرية، بعد 3 أيام من بدء

العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع.
ويتضمن الاتفاق ضمانات مصرية لحل قضية الاسيرين خليل العووادة وبسام السعدي مقابل ان تلتزم الجهاد الاسلامي بوقف اطلاق النار .


نص الاتفاق
وجاء في الاتفاق :" "في اطار حرص مصر علي انهاء حالة التوتر الحالية بقطاع غزة، كثفت مصر اتصالاتها مع كافة الاطراف لاحتواء التصعيد الحالي، وفي ضوء الاتصالات تدعو مصر الى وقف اطلاق النار بشكل كامل ومتبادل اعتبارا من الساعة ٢٣.٣٠ يوم ٧/٨/٢٠٢٢ بتوقيت فلسطين، وتبذل مصر جهودها وتلتزم بالعمل للافراج عن الاسير خليل العواودة ونقله للعلاج وكذا العمل على الافراج عن الاسير بسام السعدي في اقرب وقت ممكن " .

مصادر فلسطينية :" حصيلة العدوان 44 شهيد "
من جانبها ، اعلنت ‎وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم " أن عدد الشهداء نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ارتفع إلى 44 شهيدًا ، بينهم 15 طفلاً و4 سيدات وبلغ عدد المصابين 360 " .

زياد النخالة: إذا لم يلتزم العدو بما اتفقنا عليه سنستأنف القتال مرة أخرى
وقد أعلن الأمين العام لـ"الجهاد الإسلامي" زياد النخالة ، أمس ، أنه " بحال عدم التزام إسرائيل بما تم الاتفاق عليه عبر الوسيط المصري، فإن الحركة ستستأنف القتال" .
وقال النخالة في تصريح: "أنحني لشهداء شعبنا العظام وعلى رأسهم المجاهدين القادة العظام". وأضاف أن "المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة سجلت إنجازا وعلى رأسها حركة الجهاد الإسلامي".
وشدد على أن "الحركة الجهاد هي اليوم أقوى وكل مدن العدو كانت تحت مرمى صواريخ المقاومة".
ولفت إلى أن "تحركنا للدفاع عن وحدة الشعب والاحتلال انطلق في عدوانه لإنهاء حركة الجهاد الإسلامي وسرايا القدس ولكننا خرجنا أكثر قوة من أي وقت مضى".
وأشار إلى أن "58 مستوطنة كانت اليوم تحت قصف سرايا القدس فضلا عن المدن تل أبيب وأسدود وعسقلان وغيرها من المدن المحتلة وسيطرنا على الميدان العسكري ولنا اليد العليا".
وتابع: "لو حقق العدو إنجازا لما سعى للاتفاق مع الجهاد الإسلامي لوقف إطلاق النار برعاية مصرية".
وأردف قوله: "ذا لم يلتزم العدو بما اتفقنا عليه عبر الوسيط المصري، سنستأنف القتال مرة أخرى، وليفعل الله بنا ما يشاء".

الجيش الإسرائيلي :" انتهت الضربة الجوية الختامية التي تم التخطيط لها مسبقًا "
، من جانبه ، قال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي في بيان له :" انتهت الضربة الجوية الختامية التي تم التخطيط لها مسبقًا ، حيث شنت طائرات ومروحيات حربية بالاضافة الى طائرات مسيرة ووسائل نيران برية أخرى غارات على أهداف الجهاد الإسلامي في كل أرجاء قطاع غزة" .

صفارات انذار في الجنوب بعد دقائق من دخول اتفاق وقف اطلاق النار حيز التنفيذ
وأفادت وسائل اعلام عبرية أنه بعد دقائق من دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ ، فقد دوت صفارات انذار في الجنوب .

مصر تؤكد التزامها بالعمل على إطلاق سراح الأسيرين خالد عواودة وبسام السعدي
من جهتها، أكدت مصر، راعية الهدنة، في بيان ضرورة وقف إطلاق النار بشكل شامل والتزامها بالعمل على إطلاق سراح الأسيرين خالد عواودة وبسام السعدي.

الرئيس الأمريكي يرحب باتفاق وقف اطلاق النار
ورحّب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بالهدنة بين إسرائيل وحركة الجهاد في غزّة، حاضًّا جميع الأطراف على تنفيذها بالكامل. وقال بايدن في بيان إنّ " واشنطن عملت مع مسؤولين في إسرائيل والسلطة الفلسطينيّة ودول مختلفة في المنطقة للتشجيع على حَلّ سريع للنزاع خلال الأيّام الثلاثة الماضية" .
وأضاف: "ندعو أيضًا جميع الأطراف إلى التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار، وضمان تدفّق الوقود والإمدادات الإنسانيّة إلى غزّة مع انحسار القتال" .
كما أعرب الرئيس الأميركي عن أسفه لسقوط قتلى ومصابين في صفوف المدنيين في غزّة، لكنّه لم يُحدّد الجهة التي تقع عليها المسؤوليّة في هذا الصدد.
واعتبر بايدن أنّ "التقارير عن سقوط ضحايا مدنيين في غزّة هي مأساة"، سواء كان ذلك بسبب "الضربات الإسرائيليّة على مواقع الجهاد" أو نتيجة "لعشرات من صواريخ الجهاد التي ورَدَ أنّها سقطت داخل غزّة".
وتابع الرئيس الأميركي الذي زار المنطقة الشهر الماضي: "مثلما أوضحتُ خلال رحلتي الأخيرة إلى إسرائيل والضفّة الغربيّة، يستحقّ كلّ من الإسرائيليين والفلسطينيين العيش في أمن وأمان والتمتع بإجراءات متساوية من الحرية والازدهار والديمقراطيّة"، نقلا عن رويترز وفرانس برس.
وكانت إسرائيل قد بدأت عملية عسكرية ضد حركة الجهاد يوم الجمعة الماضي، أدت الى استشهاد اثنين من قادة الحركة، والتي ردت بدورها بإطلاق وابل من الصواريخ على مدن إسرائيلية.

الجيش الإسرائيلي :" تلخيص أولي لعملية الفجر الصادق "
وقال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي في بيان له صباح اليوم :" قبل دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ ، اطلق الجيش الإسرائيلي موجة غارات ختامية كانت مخططة مسبقًا استهدفت مواقع للجهاد الإسلامي شملت 3 مستودعات أسلحة ومواقع اطلاق صواريخ ونقاط عسكرية.
قوات الدفاع الجوي ستبقى في حالة جهوزية دون تغيير في الساعات والأيام المقبلة" .
وأضاف البيان :" استغرقت عملية الفجر الصادق 66 ساعة تمكن وحققت معظم أهدافها حيث استهدف الجيش القيادة العليا للجهاد الاسلامي في قطاع غزة ومواقع ومصالح الحركة بالاضافة الى خلايا المخربين.
من بين الصواريخ التي اطلقها الجهاد الاسلامي خلال الحملة العسكرية والتي يقدر عددها بأكثر من الف قذيفة وصاروخ سقطت نحو 200 صاروخ داخل قطاع غزة. عدد المدنيين في غزة الذين قتلوا نتيجة صواريخ الجهاد الاسلامي الفاشلة هو أكبر من عدد المدنيين الذين قتلوا في الغارات الاسرائيلية. ستصدر قريبًا المعطيات لتلخيص العملية" .

الجيش الاسرائيلي يقرر رفع كافة القيود تدريجيا
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان لاحق :" بناء على تقييم الوضع في الجيش الإسرائيلي ، تقرر رفع كافة القيود بشكل تدريجي حيث سيتم فتح جميع الطرقات التي تم اغلاقها في منطقة غلاف غزة كخطوة أولية.
سكان غلاف غزة ليسوا بحاجة للبقاء بالقرب من المناطق المحصنة.
سيتم اعادة عمل القطارات بين سديروت وأشكلون من الساعة 12:00 ظهرًا.
 خلال الساعات القليلة المقبلة سيتم رفع القيود بشكل تدريجي وفقًا لتقييم الوضع ط .


Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


Photo by MOHAMMED ABED/AFP via Getty Images)


Photo by MOHAMMED ABED/AFP via Getty Images)


Photo by MOHAMMED ABED/AFP via Getty Images)


Photo by MAHMUD HAMS/AFP via Getty Images)


(Photo by MAHMUD HAMS/AFP via Getty Images)


(Photo by SAID KHATIB/AFP via Getty Images)


سقوط صاروخ قرب مبنى في سديروت - تصوير الشرطة


صور من مكتب رئيس الوزراء


تصوير الشرطة