logo

اتفاق وقف اطلاق النار بين اسرائيل والجهاد الاسلامي في غزة يدخل حيز التنفيذ

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-08-2022 11:50:28 اخر تحديث: 18-10-2022 08:19:07

أعلن الجيش الإسرائيلي ، انه قام باغتيال خالد منصور قائد المنطقة الجنوبية في حركة الجهاد الإسلامي. وجاء في بيان أصدره الناطق بلسان الجيش ، وصلت نسخة عنه

لموقع بانيت : "الجيش الإسرائيلي  يؤكد القضاء على المدعو خالد منصور قائد المنطقة الجنوبية في الجهاد الإسلامي الى جانب عدد من مساعديه وفي مقدمتهم قائد اللواء الجنوبي في الحركة " . وتابع البيان : " كما قام الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية بإحباط نفق  هجومي للجهاد الإسلامي في جنوب قطاع غزة. المعطيات الواضحة والواردة من قطاع غزة الليلة الماضية تؤكد ان الصاروخ الذي قتل المدنيين في جباليا أطلقه الجهاد الإسلامي " . وفق ما جاء في البيان . 
وتابع البيان : " الجيش الاسرائيلي اعتقل الليلة الماضية نحو 19 ناشطًا في الجهاد الاسلامي في منطقة الضفة " .
واضاف البيان : " معطيات حتى اللحظة: أغار الجيش الاسرائيلي على نحو 140 هدفًا للجهاد الإسلامي ومن بينها: نفق هجومي واحد ، عدد من خلايا مطلقي القذائف المضادة للدروع ، نحو 10 مواقع عسكرية،
10 مواقع تحت أرضية لاطلاق الصواريخ، 
6 مستودعات أسلحة ، اطلاق نحو 580 قذيفة وصاروخ نحو إسرائيل ،  اكثر من 120 صاروخا سقط داخل قطاع غزة، 
نحو 470 صاروخا عبر نحو إسرائيل حيث اعترضت القبة الحديدية نحو 200 صاروخ بنسبة نجاح تفوق 96 بالمئة " . الى هنا نص البيان .


حركة الجهاد الإسلامي تؤكد مقتل القيادي خالد منصور في غزة
من جانبها ، أكدت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية يوم الأحد مقتل أحد كبار قادة جناحها العسكري في غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة. وقالت الحركة في بيان إن "سرايا القدس تزف شهيدها القائد الكبير خالد سعيد منصور عضو المجلس العسكري وقائد المنطقة الجنوبية" الذي لقي حتفه جراء غارة إسرائيلية استهدفته مساء السبت بمدينة رفح.

دوي صفارات انذار في القدس
من ناحية  اخرى ، دوت صفارات الإنذار وسُمع دوي انفجارات في الضواحي الغربية للقدس يوم الأحد في إشارة إلى إطلاق صواريخ فلسطينية بعيدة المدى على إسرائيل مع مواصلتها شن غارات جوية على قطاع غزة.
وأثارت الاشتباكات قلق القوى العالمية ودفعت مصر إلى التوسط للتوصل لهدنة.
وذكر مصدران أمنيان مصريان أن وفدا من المخابرات المصرية برئاسة اللواء أحمد عبد الخالق وصل إلى إسرائيل يوم السبت وسيسافر إلى غزة لإجراء محادثات وساطة. وأضافا أنهما يأملان في التوصل لوقف لإطلاق النار لمدة يوم من أجل إجراء المحادثات.

 بيان مشترك لرئيس الوزراء يائير لابيد ووزير الأمن بيني غانتس
وصل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ، بيان مشترك لرئيس الوزراء يائير لابيد ووزير الأمن بيني غانتس جاء فيه : " استمرارًا للبيان الصادر عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي  - قام الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام أمس بتصفية أحد قياديي حركة الجهاد الإسلامي، خالد منصور، قائد المنطقة الجنوبية في حركة الجهاد الإسلامي في غزة. ويدور الحديث عن القيام لتعاون عملياتي بين جيش الدفاع، وأجهزة الاستخبارات وجهاز الأمن العام، بموافقة المستوى السياسي.
وقال رئيس الوزراء، يائير لابيد: "كان هذا مجهود عملياتي واستخباراتي وإنجاز استثنائي. أود التعبير عن بالغ تقديري لوزير الدفاع، بيني غانتس، ولرئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع، ولرئيس جهاز الأمن العام ولآلاف الأشخاص الذين يعملون تحت قيادتهم.
سيواصل الجيش الإسرائيلي  شن غارات على الأهداف والعناصر الإرهابية، وإحباط الخلايا التي تطلق القذائف الصاروخية.
 نعمل بصورة مركزة ومسؤولة من أجل تقليص المس بالأبرياء إلى أدنى حد ممكن وستستمر العملية طالما اقتضت الضرورة ذلك".
وقال وزير الأمن بيني غانتس: "كل من يلتمس الاعتداء على مواطني إسرائيل - سيتم استهدافه. وسيواصل جيش الدفاع، وجهاز الأمن العام وأجهزة الأمن العمل ضد حركة الجهاد الإسلامي حتى نستعيد الهدوء ونزيل التهديدات عن أطفال منطقة غلاف غزة.
أود الإشادة بالجيش الاسرائيلي بقيادة رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الاسرائيلي، وجهاز الأمن العام بقيادة رونين بار على الجهود الحثيثة المبذولة في سبيل حماية أمن إسرائيل".

لابيد يلتقي نتنياهو لمشاروات أمنية 
 التقى رئيس الوزراء يائير لابيد قبل قليل مع رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو في مكتب رئيس الوزراء في إطار لقاء إحاطة حول القضايا الأمنية. وحضر اللقاء السكرتير العسكري لرئيس الوزراء اللواء أفي غيل.

صفارات الإنذار تدوي في أشكلون ومنطقة غلاف غزة
أفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ، أنّ صفارات الإنذار تدوي في أشكلون ومنطقة غلاف غزة . 

صفارات الإنذار تدوي في ناحل عوز
أفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ، أنّ صفارات الإنذار تدوي في ناحل عوز في منطقة غلاف غزة

مصادر فلسطينية : "  ارتفع عدد الشهداء في صبيحة اليوم الثالث الى 31 شهيدا "
قالت مصادر فلسطينية : "  استشهد مواطنان، صباح اليوم الاحد -ثالث أيام العدوان- واصيب 8 في قصف جوي اسرائيلي استهدف أحد المنازل المدنية بمخيم جباليا " .
وأضافت المصادر الفلسطينية : " تمكنت طواقم الاسعاف والدفاع المدني من انتشال جثماني الشهيدين ضياء البرعي وأحمد عفانة " .
وبحسب وزارة الصحة فقد "  ارتفع عدد الشهداء في صبيحة اليوم الثالث الى 31 شهيدا بينهم 6 أطفال و4 سيدات و265 جريحا ". وتابعت المصادر الفلسطينية : " شنت الطائرات الاسرائيلية صباح اليوم، سلسلة غارات تركزت في محافظات جنوب قطاع غزة.
وقالت المصادر الفلسطينية " ان الطائرات الحربية الاسرئيلية قصفت منزلين برفح ما أدى لاصابة 6 مواطنين بجراح قبل أن تعاود الطائرات قصف بلدة القرارة شرق خان يونس جنوب القطاع وانهت طواقم الدفاع المدني انتشال جثامين الشهداء برفح حيث تمكنت من انتشال ثمانية شهداء بينهم ثلاث نساء وطفل " .

الجيش الاسرائيلي :‘ وقف غارة جوية على مستودي أسلحة بسبب تواجد مدني بالقرب منه ‘
وقال الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان له :" خلال قيام الجيش الاسرائيلي باستهداف مستودع أسلحة بحري في منزل ناشط في الجهاد الاسلامي ، تم رصد مدني بالقرب من المكان المستهدف ما ادى الى ابطال الغارة  لتنفذ بوقت متأخر بعد التأكد من خلو المكان من المدنيين العزل " .

مصادر :" تحرك مِصري عالي المستوى لوقف اطلاق النار "
أفادت وسائل اعلام مصرية أن " مصادر رفيعة المستوى، كشفت عن تحرّكٍ مِصريّ عالي المستوى في قطاع غزة وإسرائيل من أجل وقف التصعيد الدامي في القطاع والذي دخل يومه الثالث على التوالي، وأسفر حتى اللحظة عن استشهاد 31 فلسطينيًا مئات الإصابات إضافة لدمار هائل في المنازل والممتلكات" .
وأكدت المصادر " أن جهود مصر في الساعات الماضية للتوصل لتهدئة عاجلة قد فشلت ولم تحقق أي تقدم، نظرًا لإصرار حركة الجهاد الإسلامي على غلق كل أبواب الوساطة أو الحديث عن وقف إطلاق النار، وتعدها بالثأر لدماء قادتها وشهداء الفلسطينيين نتيجة التصعيد الأخير، في ظل تركيز إسرائيل على استهداف الحركة وقادتها في غزة والضفة الغربية" .
ولفتت إلى " أن جهاز المخابرات المصرية لجأ لطريق آخر متمثل بعرض “هدنة إنسانية” على إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، تبدأ في الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد يستمر لساعتين على الأقل، يتم بموجبها وقف كل أشكال القصف والتصعيد العسكري" .

" إسرائيل توافق على وقف اطلاق النار والجهاد الإسلامي تؤكد ( الثأر
لم ينتهِ بعد ) "
وذكرت المصادر ذاتها " أن حكومة الاحتلال أبدت موافقة مبدئية على العرض المصري بحجة أن ( أهدافها العسكرية خلال الـ72 ساعة الماضية بغزة قد أُنجزت بعد اغتيال قادة حركة الجهاد وسرايا القدس ) ، فيما لا تزال حركة الجهاد الإسلامي مصرة على موقفها بغلق كل أبواب الحديث عن وقف لإطلاق النار وأن “الثأر” كما يصرح قادتها لم ينتهِ بعد" .
وختمت بالقول “جهود مصر لا تزال متواصلة، والجرائم الإسرائيلية بغزة بشعة للغاية، وستحاول كل الأطراف التوصل لتهدئة إنسانية، بموجبها يتم وقف إطلاق النار، خاصة أن إسرائيل تحاول جر قدم المقاومة لمواجهة أكثر وأكبر قد تصل للحرب" .

اشتية: " الرئيس الفلسطيني يواصل اتصالاته للوقف الفوري للحرب "
قال رئيس الوزراء محمد اشتية :" إن الرئيس محمود عباس يواصل اتصالاته منذ اللحظات الأولى للعدوان على قطاع غزة مع جميع الجهات المعنية للوقف الفوري للحرب على أهلنا في القطاع " .
وأضاف اشتية خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد " أن الرئيس أوعز لمندوبنا في الأمم المتحدة للدعوة إلى جلسة خاصة بمجلس الأمن حول وقف العدوان ضد أهلنا في غزة، التي ستعقد غدا بدعم من فرنسا والصين والنروج وإيرلندا والإمارات العضو العربي بمجلس الأمن " .
وأكد أن " المطلوب من مجلس الأمن أخذ قرار جدي وقابل للتنفيذ بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، نريد من هذه المؤسسة أكثر من استنكار" .

مصدر فلسطيني : وقف اطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ الساعة الثامنة مساء
قال مصدر أمني مصري اليوم الأحد لوكالة رويترز إن " وسطاء مصريين اقترحوا هدنة في غزة تدخل حيز التنفيذ الساعة العاشرة مساء اليوم الأحد " .
وأضاف المصدر أن "إسرائيل وافقت بينما لا تزال القاهرة تسعى للحصول على رد الفلسطينيين". ولم يصدر بعد تأكيد من إسرائيل أو حركة الجهاد الإسلامي على المقترح" .
وبهذا الشأن قالت مصادر للجزيرة إنه " من المرجح أن تعلن مصر بيانا (عند الساعة الـ5 عصرا) يدعو لوقف إطلاق النار بحلول الساعة 8 مساء اليوم، وأضافت المصادر للجزيرة أن "الإعلان يتضمن التزاما مصريا بمتابعة ملف الأسرى وخاصة الأسيرين السعدي وعواودة" .

الشرطة :" سقوط صاروه قرب بيت في احدى بلدات المجلس الاقليمي سدوت نيجف"
افادت الشرطة في بيان أصدرته ووصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما ، " ان خبراء المتفجرات انتهوا من معالجة صاروخ سقط قرب بيت في احدى بلدات المجلس الاقليمي سدوت نيجف ، مما تسبب باحداث اضرار في المكان ،وذلك خلافا للنشر بان الصاروخ اصاب البيت اصابة مباشرة " .

مسؤول اسرائيلي :‘ العقبة التي تقف امام التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار هي طلبات الجهاد الاسلامي ‘
أفاد مرسال موقع بانيت وصحيفة بانوراما أنه في ظل المعلومات التي يتم تداولها عن امكانية وقف اطلاق النار هذا المساء ، صرح مسؤول إسرائيلي " انه بالرغم من تقدّم المحادثات الا ان الامر لم ينته بعد" ، وبحسب المسؤول الاسرائيلي "فان العقبة التي تقف امام الوصول الى اتفاق هي طلبات الجهاد الإسلامي" .

رئيس الحكومة يزور
منطقة غلاف غزة
قام رئيس الوزراء يائير لابيد اليوم الأحد)، الموافق 7 أغسطس 2022، بزيارة إلى منطقة غلاف غزة. وقد قام رئيس الوزراء لابيد بدايةً بجولة في مقر قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية في الجيش الاسرائيلي، برفقة وزير الأمن بيني غانتس، حيث أجرى الاثنان تقييمًا للأوضاع، بحضور كل من رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الفريق أفيف كوخافي، والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء اللواء أفي غيل، وقائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي اللواء إليعيزر توليدانو، والمديرة العامة لمكتب رئيس الوزراء نيعاما شولتس وغيرهم من المسؤولين.
وبعد ذلك، قام رئيس الوزراء ووزير الأمن بزيارة إلى مراكز التحكم والسيطرة التابعة للقيادة، حيث تابعا عن كثب العمليات الهجومية التي تنطلق من هذه المراكز.
وتحدث رئيس الوزراء ووزير الأمن مع الجنود الذين يخدمون هناك ومع قائد مركز التحكم والسيطرة.
ولاحقًا قام رئيس الوزراء بزيارة إلى مدينة سديروت، حيث التقى برئيس بلدية سديروت وبرؤساء السلطات في المنطقة الجنوبية، برفقة وزيرة الاقتصاد أورنا باربيفاي.
وأطلع رئيس الوزراء رؤساء السلطات على فحوى مباحثات منتدى الوزارات الحكومية الذي انعقد أمس بهدف تنسيق الاستجابة المدنية على أفضل نحو ممكن خلال عملية "الفجر الصادق".
وأشار رؤساء السلطات إلى "وجود تواصل مستمر وتعاون وثيق مع أجهزة الدولة على مدار الأيام الأخيرة"، كما وذكروا أنها " المرة الأولى التي تبادر فيها الوزارات الحكومية للتوجه إليهم مباشرة " .

صفارات انذار في سديروت ومنطقة غلاف غزة
افاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أن صفارات الإنذار دوت في سديروت ومنطقة غلاف غزة ، اثر اطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاهها .

سقوط صاروخ في احدى بلدات المجلس الاقليمي سدوت نيجف 
علم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما من مصادر شرطية أن " الشرطة تلقت بلاغا عن سقوط صاروخ في ساحة منزل في احدى بلدات المجلس الاقليمي سدوت نيجف ". وافادت الشرطة ان "احد سكان المنزل اصيب اصابة وصفت بالطفيفة وان خبراء المتفجرات قاموا بمعالجة الصاروخ" .
وقال الناطق بلسان الشرطة في بيان له :" قامت قوات من الشرطة ، بإزالة قطعة صاروخية بالقرب من بناية في بلدة سديروت . ووفق البلاغ الاولي يتبين انه لم يصب اي احد باذر، وأن هنالك اضرارا في البناية " . 

مصادر فلسطينية :" 11 شهيدا بسلسلة غارات على غزة "
أفادت مصادر فلسطيبنية ، مساء اليوم ، " استشهد 11 مواطنا بينهم اطفال مساء اليوم في سلسلة غارات اسرائيلية خلال اقل من نصف ساعة على قطاع غزة" .وأفادت المصادر " باستشهاد 5 شهداء غالبيتهم أطفال وعدد من الاصابات في استهداف بمنطقة الفالوجا شمال القطاع" .
وأضافت ان " 3 مواطنين اخرين استشهدوا جراء استهداف سيارة مدنية قرب مفرق السامر بشارع الوحدة بغزة" .
وأفادت المصادر " بوصول ثلاثة شهداء الى مشفى شهداء الاقصى بدير البلح اثر قصف منزل بالبريج وسط القطاع" .

مصادر طبية :" إصابة شاب من الخليل اثر سقوط صاروخ في أشكلون "
من جانبها ، أفادت مصادر طبية ان " طواقم نجمة داوود الحمراء قدمت علاجا أوليا لمصاب ( 35 عاما ) وهو فلسطيني من الخليل بعد اصابته اصابة طفيفة حتى المتوسطة نتيجة سقوط صاروخ في أشكلون " .

مصادر مطلعة :" الاتفاق على تهدئة في غزة عند منتصف الليل "
أفادت وسائل اعلام فلسطينية أن " مصادر مطلعة كشفت ان مصر نجحت في التوصل الى وقف اطلاق نار بين الجهاد الاسلامي وحكومة الاحتلال.
ويتضمن الاتفاق ضمانات مصرية لحل قضية الاسيرين خليل العواودة وبسام السعدي مقابل ان تلتزم الجهاد الاسلامي بوقف اطلاق النار" .
وقالت المصادر " ان الموعد المقترح منتصف الليل الحالي" . واكد رئيس الدائرة السياسية لحركة الجهاد محمد الهندي "وجود اتفاق وافقت عليه الجهاد" .
هذا وأكد مصدر فلسطيني مطلع ان " الموعد المقترح ان يبدأ الاتفاق الساعة 11:30 ليلاً " .

نص الاتفاق
وفيما يلي نص الاتفاق:
"في اطار حرص مصر علي انهاء حالة التوتر الحالية بقطاع غزة، كثفت مصر اتصالاتها مع كافة الاطراف لاحتواء التصعيد الحالي، وفي ضوء الاتصالات تدعو مصر الى وقف اطلاق النار بشكل كامل ومتبادل اعتبارا من الساعة ٢٣.٣٠ يوم ٧/٨/٢٠٢٢ بتوقيت فلسطين، وتبذل مصر جهودها وتلتزم بالعمل للافراج عن الاسير خليل العواودة ونقله للعلاج وكذا العمل على الافراج عن الاسير بسام السعدي في اقرب وقت ممكن".

الجيش :" استهداف موقع لتصنيع قذائف صاروخية وموقع اطلاق قذائف مضادة للدروع "
أفاد الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي في بيان له :" هاجم الجيش الاسرائيلي الليلة راجمة صواريخ تابعة للجهاد الاسلامي؛ خلال اليوم تم استهداف موقع لتصنيع قذائف صاروخية وموقع اطلاق قذائف مضادة للدروع للحركة .
هاجمت طائرة مسيرة بدون طيار الليلة راجمة صواريخ تابعة لحركة الجهاد الاسلامي في قطاع غزة.
كما أغار في وقت سابق اليوم على موقع لاطلاق قذائف كضادة للدروع تابع للحركة والتي كان موجهًا نحو إسرائيل" .

اسرائيل تشكر مصر على جهودها بالتوصل لاتفاق لوقف اطلاق النار
أكد رئيس منظومة الاعلام القومي في وزارة الخارجية ان " وقف اطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ الساعة 23:30 من مساء اليوم الاحد " . وشكر باسم دولة اسرائيل المصريين على مجهودهم وقال بانه في حالة عدم التقيد بشروط الهدنة فان اسرائيل تبقي لنفسها الرد بقوة " .


سقوط صاروخ قرب مبنى في سديروت - تصوير الشرطة


صور من مكتب رئيس الوزراء


تصوير الشرطة

 
(Photo by MAHMUD HAMS/AFP via Getty Images)


 (Photo by MOHAMMED ABED/AFP via Getty Images)


(Photo by MAHMUD HAMS/AFP via Getty Images)


(Photo by MAHMUD HAMS/AFP via Getty Images)


 (Photo by MOHAMMED ABED/AFP via Getty Images)


Photo by SAID KHATIB/AFP via Getty Images)


(Photo by SAID KHATIB/AFP via Getty Images)


(Photo by SAID KHATIB/AFP via Getty Images)


(Photo by SAID KHATIB/AFP via Getty Images)


(Photo by SAID KHATIB/AFP via Getty Images)


(Photo by SAID KHATIB/AFP via Getty Images)


(Photo by SAID KHATIB/AFP via Getty Images)

 
تصوير الجيش


تصوير مكتب الصحافة الحكومي


تصوير الشرطة






تصوير شهود عيان