logo

انخفاض ملموس بسعر البنزين، وارتفاع جديد بسعر الكهرباء -إليكم التغييرات التي دخلت حيز التنفيذ اليوم

من علاء شرشير مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-08-2022 07:20:36 اخر تحديث: 18-10-2022 08:19:05

مع دخول شهر اغسطس/ آب، تشهد السوق الاسرائيلية تغييرات درامتيكية في اسعار بعض الخدمات والمنتجات، فمع منتصف هذه الليلة انخفضت اسعار البنزين بشكل ملحوظ

في البلاد، لكن في الوقت نفسه ارتفعت اسعار الكهرباء ومنتجات اخرى.
وقد  انخفضت أسعار البنزين ابتداء من اليوم الاثنين بشيكل ونصف لكل ليتر ، ليصبح سعر الليتر الواحد 95 أوكتان بخدمة ذاتية 6.58 شيكل .
وهذا هو أكبر انخفاض في شهر واحد في إسرائيل على الإطلاق ، ويأتي بعد شهور من الزيادة المتواصلة التي أدت إلى ارتفاع سعر الوقود إلى مستوى قياسي تقريبًا ، وهو 8.08 شيكل للتر.
ومن الأسباب التي أدّت الى انخفاض سعر البنزين بهذا الشكل انخفاض سعر البترول العالمي وتراجع الدولار مقابل الشيكل .

 سعر الكهرباء
على صعيد اخر، ستصبح فاتورة الكهرباء أكثر تكلفة ابتداء من هذا الشهر، وسيرتفع سعر الكهرباء بنسبة 8.6%. في البداية ، كان هناك حديث عن زيادة بنسبة 15% ، ثم تراجعت لاحقًا إلى 9.6% ، وأخيراً ، بعد ضغوط شديدة من الصناعيين ، قررت الهيئة المكتملة لهيئة الكهرباء الزيادة المذكورة أعلاه. يعود سبب ارتفاع أسعار الكهرباء إلى ارتفاع أسعار الفحم التي تضاعفت تقريبًا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

الحليب ومنتجات أخرى
وفي الأسبوع الماضي ، تمت الموافقة على اتفاقية بين وزارتي المالية والزراعة وممثلي مزارع الابقار ، والتي بموجبها سيتم تحديث أسعار منتجات الألبان الخاضعة للإشراف بمعدل 4.9% في أغسطس الحالي. على سبيل المثال ، سيرتفع سعر لتر حليب 3% في الكرتون من 5.94 شيكل إلى 6.23 شيكل ، وجبنة " عيمك " (العادية) 28%  دسم سيرتفع من 42.7 شيكل للكيلوغرام إلى 44.79 شيكل للكيلوغرام  .



صورة للتوضيح فقط - تصوير: iStock-Ignatiev


صورة للتوضيح فقط -  تصوير : Guillem de Balanzo - istock