logo

روضة عين البستان في بلدة حلف تجمع بين الاطفال العرب واليهود

من فتح الله مريح مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-07-2022 17:24:08 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:22

تعتبر روضة عين البستان التي تقع في بلدة حلف المحاذية لبسمة طبعون ، من المشاريع التربوية المميزة في منطقة الجليل ، فروضة عين البستان هي جمعية يهودية عربية

تعمل للتغيير الاجتماعي في مجال التربية ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات على مبادئ طريقة فالدورف التربوية.
هدف الجمعية هو بناء جسور تعايش وحلقة وصل بين المجتمع اليهودي والمجتمع العربي . أقيمت الروضة في العام 2005 من قبل مجموعة من الاباء والأمهات العرب واليهود، الذين أنشأوا جمعية "عين البستان" وأسسوا روضة "عين البستان" .
تدير جمعية "عين البستان" حاليًا روضتين من جيل 1 حتى جيل 6 ، الروضتان تقعان في قرية حلف التابعة للمجلس المحلي بسمة طبعون حيث أصبحت الروضتان مركز اللقاء بين الاهل والاطفال العرب واليهود .

روضة مميزة
مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما التقى بمسؤولين ومعلمين ومربيات عربيات ويهوديات ، اللواتي تحدثن عن الروضة المميزة الفريدة من نوعها، وعن اللقاء الذي يجمع العرب واليهود من طفولتهم ويعزز قيم الانسانية بينهم وتقبل الاخر، وفق ما جاء على لسان المسؤولين والمربيات .
هذا وقد اشارت جال بنسونسون الى انها تنتمي لهذه الجميعة والروضات، وان هذه الروضة هي حلم والجمعية حلم واسع ، وهي تدير قسم الاعلام في الجمعية . واشارت الى انه بعد ازمة الكورونا ظهرت صعوبات وتخوفات من عدم الاستقرار الاقتصادي مثل أي مؤسسة غير ربحية، وذلك بسبب الاغلاقات. وقد اكدت انه ليس هناك أي خطر على المشروع العربي واليهودي، انما هنالك حاجة لاستمرار وقوف هذه الروضة على رجليها والاستمرار بدون أي خوف من مخاطر الازمات القادمة.
وحاور مراسلنا كذلك المربية امال عيادات التي عبرت عن سعادتها وانتمائها للروضة ، واكدت ان " المشروع مميز وكبير وان الحياة في هذه الروضات مليئة بالانسانية والتميز النادر ، خاصة انك ترى اطفالا يهود وعربا سوية منذ طفولتهم .
واشارت الوالدة شيميريت بيطون سيمو الى انه يجب ان يكون هذا المسار العربي اليهودي في كل مكان وليس فقط هنا في بسمة طبعون ، لان هذا الامر سيجعلنا اكثر هدوءا وسلاما " .


تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما