logo

أربعة قتلى مع اتساع احتجاجات مناهضة للأمم المتحدة في الكونجو

تقرير رويترز
27-07-2022 11:54:34 اخر تحديث: 18-10-2022 07:59:18

بوكافو (الكونجو) (رويترز) - قال مسؤولون إن أربعة أشخاص كانوا يحتجون على مهمة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لقوا حتفهم يوم الأربعاء في مدينة أوفيرا بالكونجو عندما


(Photo by MICHEL LUNANGA/AFP via Getty Images)

 أطلقت قوات طلقات تحذيرية أصابت كابلا كهربائيا فسقط عليهم.
وقُتل ثلاثة من قوات حفظ السلام وما لا يقل عن 12 مدنيا يوم الثلاثاء في احتجاجات على المهمة التي تعمل في شرق جمهورية الكونجو الديمقراطية ويتهمها متظاهرون بالتقاعس عن حمايتهم من عنف الميليشيات.
وهدأت معظم الاحتجاجات يوم الأربعاء في مدينتي جوما وبوتيمبو لكنها امتدت إلى أوفيرا في إقليم كيفو الجنوبي حيث ألقى حشد الحجارة على مجمع تابع لقوات حفظ السلام.
وقال ثيو نجوابيدجي كاسي حاكم إقليم كيفو الجنوبي لرويترز إنه طالب بإجراء تحقيقات لمعرفة من أطلق الرصاصة التي تسببت في سقوط كابل الكهرباء، مضيفا أن المعلومات الأولية تشير إلى أنها جاءت من داخل قاعدة قوات حفظ السلام.
وقال إن الهدوء عاد بحلول عصر يوم الأربعاء.
وندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الثلاثاء بالعنف ودعا الحكومة إلى تقديم الجناة إلى العدالة.
وقال متحدث باسم الأمم المتحدة أيضا إن المنظمة الدولية ستحقق في التقارير التي تفيد بأن قوات حفظ السلام مسؤولة عن مقتل مدنيين. وشاهد مراسل لرويترز جنودا من قوات حفظ السلام يقتلون محتجين اثنين بالرصاص في جوما.
كانت بعثة الأمم المتحدة، التي تضم حوالي 12400 جندي في البلاد وتتكلف أكثر من مليار دولار سنويا، في طور الانسحاب التدريجي منذ عدة سنوات.