logo

الغاز الروسي يتدفق مجددا إلى ألمانيا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-07-2022 14:37:17 اخر تحديث: 18-10-2022 07:51:54

بدأ الغاز الروسي يتدفق إلى أوروبا عبر خط أنابيب رئيسي يوم أمس الخميس بعد توقف دام عشرة أيام، لكن المخاوف من تخفيضات أكبر للإمدادات لا تزال

 
سيارة دمرتها ضربة عسكرية روسية على خاركيف بأوكرانيا يوم الخميس - (Photo by SERGEY BOBOK/AFP via Getty Images)

قائمة في الوقت الذي تشير فيه تقديرات إلى رغبة القوات الروسية في أوكرانيا في الاستيلاء على ثاني أكبر محطة لتوليد الكهرباء في البلاد.
وقال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية قصفت مدنا في شرق أوكرانيا وجنوبها وأصابت مدرستين كما نفذت عمليات برية محدودة استعدادا لما يخشون أن يكون هجوما أوسع نطاقا.
ولم يتسن لرويترز التحقق على الفور من الروايات الأوكرانية بشأن القصف الروسي والذي قال مسؤولون أوكرانيون إن حدته اشتدت في الأسابيع الماضية ولم يتضح على الفور ما إذا كان أي شخص قد أصيب في الضربات التي أصابت المدرستين.
وأنهى استئناف تدفق الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا مخاوف تصاعدت على مدى الأيام العشرة الأخيرة في أوروبا حيث أعرب سياسيون عن قلقهم من أن روسيا قد لا تعيد تشغيل الخط في وقت تندر فيه إمدادات الطاقة البديلة إضافة إلى ارتفاع الأسعار.
وينقل خط الأنابيب في المعتاد أكثر من ثلث صادرات الغاز الروسية إلى أوروبا، لكنه يعمل الأن بنسبة 40 بالمئة فقط من طاقته بعد أن قطعت شركة جازبروم التي يسيطر عليها الكرملين صادرات الغاز بسبب أعمال إصلاح بأحد التوربينات.