logo

ولي العهد السعودي: اتباع سياسات غير واقعية تجاه مصادر الطاقة سيؤدي إلى التضخم

تقرير رويترز
17-07-2022 04:20:12 اخر تحديث: 18-10-2022 08:07:40

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم السبت إن هناك حاجة لمزيد من الاستثمارات في الوقود الأحفوري وتقنيات الطاقة النظيفة لتلبية الطلب العالمي وإن

 
(Photo credit should read LUDOVIC MARIN/AFP via Getty Images)

سياسات خفض الانبعاثات غير الواقعية ستؤدي إلى مستويات غير مسبوقة من التضخم.

وقال الأمير محمد إن السعودية أعلنت رفع طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يوميا بحلول عام 2027 من طاقة اسمية قدرها 12 مليونا حاليا "وبعد ذلك لن يكون لدى السعودية أي قدرة إضافية لزيادة الإنتاج".

وكان ولي العهد السعودي يلقي كلمة أمام قمة أمريكية عربية في جدة بحضور الرئيس جو بايدن الذي يرغب في أن تضخ المملكة وشركاؤها في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مزيدا من النفط للمساعدة في خفض التكلفة المرتفعة للبنزين وكبح جماح أعلى معدل تضخم في الولايات المتحدة منذ أربعة عقود.

وأضاف الأمير محمد "تبني سياسات غير واقعية لتخفيض الانبعاثات من خلال إقصاء مصادر رئيسية للطاقة، سيؤدي في السنوات القادمة إلى تضخم غير معهود وارتفاع في أسعار الطاقة وزيادة البطالة وتفاقم مشكلات اجتماعية وأمنية خطيرة".

وقال الأمير محمد،الحاكم الفعلي لأكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، إن كوفيد-19 والوضع الجيوسياسي يتطلبان مزيدا من الجهود المشتركة لدعم الاقتصاد العالمي وإن التحديات البيئية تتطلب نهجا "واقعيا ومسؤولا" للانتقال التدريجي إلى مصادر الطاقة المستدامة.

وضمت القمة الرئيس الأمريكي جو بايدن وزعماء دول مجلس التعاون الخليجي الست بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق. وأجرى بايدن محادثات ثنائية مع الزعماء السعوديين يوم الجمعة في جدة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن بايدن سيناقش أمن الطاقة مع زعماء دول الخليج المنتجة للنفط ويأمل في أن تقوم مجموعة أوبك+ باتخاذ مزيد من الإجراءات لتعزيز الإنتاج ولكن من غير المرجح صدور أي إعلانات ثنائية من هذه المحادثات.