logo

مسؤول سعودي :‘ ولي العهد أبلغ بايدن بأن أمريكا ارتكبت أخطاء أيضا ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-07-2022 12:47:12 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:14

جدة (رويترز) - قال مسؤول سعودي إن " ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن السعودية تحركت للحيلولة دون حدوث أخطاء

مثل قتل الصحفي جمال خاشقجي، لكن الولايات المتحدة ارتكبت أخطاء أيضا " .
وقال بايدن يوم الجمعة إنه " أبلغ الأمير محمد بأنه يحمله مسؤولية مقتل خاشقجي الصحفي في واشنطن بوست، بعد فترة وجيزة من تبادل التحية بقبضة اليد مع الحاكم الفعلي للمملكة" .
ونقل المسؤول عن الأمير قوله لبايدن إن المملكة "قامت بوضع إجراءات تمنع من حدوث مثل هذه الأخطاء مرة أخرى في المستقبل".
ونفى ولي العهد مسؤوليته عن مقتل خاشقجي.
وذكر المسؤول، في بيان حول المحادثات التي أجريت يوم الجمعة بين الزعيمين، أن ولي العهد السعودي قال إن محاولة فرض قيم معينة بالقوة على بلدان أخرى قد يأتي بنتائج عكسية.

المقابلة أثارت انتقادات في الولايات المتحدة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان
وشارك بايدن، الذي وصل إلى المملكة يوم الجمعة في أول جولة له بالشرق الأوسط منذ توليه الرئاسة، في قمة يوم السبت مع زعماء ست دول خليجية بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق. وقلل بايدن من شأن لقائه بالأمير محمد، لكن المقابلة أثارت انتقادات في الولايات المتحدة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان.
وكان بايدن قد وعد بجعل السعودية "منبوذة" على الصعيد العالمي بسبب مقتل خاشقجي عام 2018، لكنه قرر في النهاية أن المصالح الأمريكية تفرض إعادة تقويم وليس قطيعة في العلاقات مع أكبر مُصدر للنفط في العالم.
وقال ولي العهد "مثل هذه الحادثة تحدث في أي مكان في العالم، كما أنه في نفس العام الذي حدثت فيه هذه الحادثة المؤسفة، قُتل صحفيون آخرون في أماكن أخرى من العالم، كما قامت الولايات المتحدة أيضا بعدد من الأخطاء كحادثة سجن أبو غريب في العراق وغيرها من الأخطاء".
كما أثار الأمير محمد مسألة مقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة في أثناء مداهمة إسرائيلية في الضفة الغربية.

" محاولة فرض هذه القيم بالقوة له نتائج عكسية كبيرة "
ونقل البيان عن الأمير محمد قوله إن " جميع الدول في مختلف أنحاء العالم، وخاصة الولايات المتحدة والسعودية، لديها العديد من القيم التي تتفق بشأنها وأيضا عدد من القيم التي تختلف فيها" .
وأضاف البيان "لكن محاولة فرض هذه القيم بالقوة له نتائج عكسية كبيرة كما حدث في العراق وأفغانستان والتي لم تنجح فيها الولايات المتحدة".
وتابع قائلا "لو افترضنا أن الولايات المتحدة لن تتعامل إلا مع الدول التي تشاركها القيم والمبادئ مئة بالمئة، فلن يبقى للولايات المتحدة من دول تتعامل معها سوى (حلف شمال الأطلسي)، ولذا يجب علينا التعايش فيما بيننا بالرغم من الاختلافات التي نعيشها".
وخففت واشنطن من موقفها تجاه السعودية منذ أن غزت روسيا أوكرانيا في وقت سابق من العام الحالي في صراع تسبب في اندلاع واحدة من أسوأ أزمات إمدادات الطاقة في العالم.
وقال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير للصحفيين إن البلدين تجاوزا الماضي.


(Photo by MANDEL NGAN/AFP via Getty Images)