logo

بايدن يبحث في جدة ملفات إيران والطاقة ويبارك ‘ الخطوات التي ستتيح الطيران المباشر من اسرائيل للسعودية للحج ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-07-2022 18:49:14 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:14

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الجمعة ، في كلمة ألقاها من جدة حيث يقوم بزيارة تستمر حتى السبت، إنه أجرى مباحثات مهمة مع العاهل السعودي الملك سلمان


(Photo by MANDEL NGAN/AFP via Getty Images)

وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وأعلن بايدن في سياق كلمته أن قوات حفظ السلام في تيران وصنافير ستغادر مواقعها، مما سيساهم في تطوير هذه المنطقة للاستثمارات والسياحة.
وأفادت وسائل اعلام عبرية ، ان إسرائيل كانت قد اعطت موافقتها على نقل المفتشين من الجزر إلى شرم الشيخ مقابل التزام سعودي تقبل بموجبه الالتزامات الواردة في الملحق العسكري لاتفاقية السلام مع مصر ، إلى جانب الحفاظ على حرية الملاحة في مضائق تيران .

وشدد بايدن مؤكدا على أن "السعودية ساهمت في تثبيت ودعم الهدنة" التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن، مضيفاً: "اتفقت مع القيادة السعودية على تعميق الهدنة وتمديدها".
وأكد الرئيس الأميركي أنه بحث مع القيادة السعودية "الاحتياجات الأمنية والعسكرية للسعودية لمواجهة التهديدات".
كما قال إنه ناقش مع السعودية "ملف أمن الطاقة"، مضيفاً: "أجرينا مباحثات جيدة في ما يتعلق بضمان أمن الطاقة.. وأفعل كل ما بوسعي لزيادة إمدادات النفط لأميركا". كما قال إن "السعودية ستشاركنا في مبادرة الطاقة النظيفة".

تسيير رحلات حج مباشرة
ورحب بايدن "بالخطوات التي ما زالت قيد المناقشة بخصوص الرحلات الجوية المباشرة من اسرائيل الى جدة العام المقبل ، من اجل اداء الحج مع شركات الطيران التي ستحصل على تصاريح بذلك".


(Photo by MANDEL NGAN/AFP via Getty Images)


(Photo by MANDEL NGAN/AFP via Getty Images)