logo

الرئيس الأمريكي بايدن يغادر البلاد متجها بطائرته الرئاسية الى المملكة العربية السعودية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-07-2022 10:05:08 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:13

أفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ان الرئيس الأمريكي جو بايدن أنهى زيارته، بعد ظهر اليوم، لمدينة بيت لحم الفلسطينية، والتي شملت جولة في كنيسة المهد، سبقها

لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس " أبو مازن ".
واستقل الرئيس بايدن مروحية رئاسية في طريقه الى مطار بن غوريون الدولي، اذ استقل هناك الطائرة الرئاسية ليتجه برحلة جوية مباشرة الى المملكة العربية السعودية، التي أعلنت فجر اليوم عن فتح مجالها الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية.

صور شيرين أبو عاقلة حاضرة في لقاء أبو مازن وبايدن
وكان بايدن قد وصل الى بيت لحم، قادما من مستشفى المُطلع في شرقي القدس، اذ ألقى كلمة هناك، قال فيها:" يحق للفلسطينيين والإسرائيليين نفس المقدار من الحرية، السلام والازدهار ".
يشار الى ان الصحفيين الفلسطينيين الذين يغطون زيارة بايدن، لبسوا ملابس سوداء عليها صورة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، في رسالة تعبر عن استياء الفلسطينيين من " عدم فعل الإدارة الامريكية شيء في ملف قتل شيرين أبو عاقلة خلال تغطيتها لاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وفلسطينيين في منطقة مخيم جنين، قبل اشهر قيليلة ".

اجتماع بين بايدن وعباس
وأفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ان بايدن اجتمع بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، بعد استقباله من قبل حرس الشرف، علما ان الاجتماع استمر وقتا أطول من الوقت المعلن عنه مسبقا.
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبايدن : " ألم يحن الوقت لهذا الاحتلال أن ينتهي ؟ "، كما طالب بـ " معاقبة قتلة الشهيدة شيرين أبو عاقلة ".
من جانبه، رد الرئيس الأمريكي على عباس وقال : " الشعب الفلسطيني يستحق دولة مستقلة وذات سيادة ".
كما قال الرئيس الأمريكي بايدن عن شيرين أبو عاقلة : " قامت بعملها الصحفي – أمريكا ستواصل المطالبة بالتحقيق في مقتلها "

بشكل مفاجئ : اعلان الغاء حفل الوداع لبايدن في مطار بن غوريون
يشار الى انه تم الإعلان وبشكل مفاجئ عن الغاء حفل الوداع الذي كان مخططا ان يقام عند مغادرة بايدن البلاد، في مطار بن غوريون.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة :" ودع رئيس الدولة يتسحاك هرتسوغ ورئيس الوزراء يائير لابيد الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع اختتام زيارته الناجحة إلى إسرائيل وقُبيل مغادرته البلاد متجهًا نحو المملكة العربية السعودية، من خلال مراسم وداع أقيمت في مطار بن غوريون

وقال رئيس الوزراء لابيد:

• "أعلنت سلطة الطيران السعودية عن فتح المجال الجوي السعودي أمام شركات الطيران الإسرائيلية"

• "إنها الخطوة الرسمية الأولى من التطبيع مع المملكة العربية السعودية"

ودع رئيس الدولة يتسحاك هرتسوغ ورئيس الوزراء يائير لابيد اليوم (الجمعة)، الموافق 15 يوليو 2022، الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع ختام زيارته الناجحة إلى إسرائيل وقُبيل مغادرته البلاد متجهًا نحو المملكة العربية السعودية.

وقال رئيس الوزراء يائير لابيد في مراسم الوداع:

"أود أن أشكر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على زيارته التي كانت مؤثرة بالنسبة لدولة كاملة وعلى التزامه بعظمة إسرائيل العسكرية والدبلوماسية. وأتمنى له النجاح في قمة جدة.

نستيقظ هذا الصباح على وقع بشرى سارة حيث أعلنت سلطة الطيران السعودية عن فتح المجال الجوي السعودي أمام شركات الطيران الإسرائيلية. مما يشكل الخطوة الرسمية الأولى من التطبيع مع المملكة العربية السعودية.

وسيسمح هذا القرار لشركات الطيران الإسرائيلية بأن تحلق في مسار مباشر نحو آسيا وأستراليا.

ويرتبط ذلك بتوفير هائل للوقود والوقت والتكاليف، والذي سيلمسه مواطنو إسرائيل بشكل مباشر في جيوبهم كونه سيخفض أسعار تذاكر الرحلات الجوية.

أحيي القيادة السعودية على فتح المجال الجولي. إنها الخطوة الأولى. وسنواصل العمل على ذلك بالحذر اللازم، من أجل الاقتصاد الإسرائيلي وأمن إسرائيل ومواطني إسرائيل.

وقد سبق هذا القرار إبرام "إعلان أورشليم" وترسيخ الالتزام الأمريكي بأمن إسرائيل، وبمكافحة البرنامج النووي الإيراني، وبتعميق التطبيع وبالعمليات المصاحبة لاتفاقيات ابراهيم وقمة النقب.

وحققت هذه الزيارة إنجازات أخرى لن يُسمح بالحديث عنها إلا بعد سنين". الى هنات نص البيان .