logo

بانيت يُقدّم قراءة في القرار السعودي : تقليص ساعات السفر الى تايلاند والهند - خفض لأسعار تذاكر السفر

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-07-2022 05:48:51 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:13

لم تنتظر المملكة العربية السعودية وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن الى مطارها الدولي في جدة، وأعلنت الليلة الماضية، عن السماح لكل الطائرات المدنية بما

في ذلك الطائرات الإسرائيلية التي " تستوفي الشروط " العبور بمجالها الجوي، وهذا معناه فتح المجال أمام الطائرات الإسرائيلية التحليق بالأجواء السعودية، وهو أمر سيلقي بظلاله على الرحلات القادمة الى إسرائيل والمغادرة منها، بشكل يُقصر مدة السفر الى العديد من الدول، خاصة دول شرق اسيا، ويبدو ان الأمر سينعكس أيضا على رحلات الحج والعمرة للمواطنين المسلمين من البلاج.
يذكر انه حتى اليوم كان يسمح للطائرات الإسرائيلية التي تسافر فقط الى البحرين أو الامارات، عبور الأجواء السعودية.
ومن أجل عبور الأجواء السعودية في الطريق الى الشرق الأقصى، سيكون على الطائرات الإسرائيلية عبور المجال الجوي لسلطنة عُمان، والتوقعات هي ان عُمان ستفتح مجالها الجوي امام الطائرات الإسرائيلية في أعقاب القرار السعودي.

السفر الى الهند
بالنسبة لشركة " ال عال " الإسرائيلية فان تحليق طائراتها في الأجواء السعودية معناه اختصار للوقت والتكلفة للرحلات الجوية للهند، اذ ستقل فترة السفر الى نيودلهي بحوالي ساعتين، بحيث تكون مدة السفر الى الهند عبر الأجواء السعودية حتى 6 ساعات، وهذا كله توفير في المصاريف للوقود، ومعاشات قائدي الطائرات، ومصاريف أخرى، مما قد يساهم بخفض أسعار تذاكر السفر.

السفر الى تايلاند
أيضا الرحلات الجوية الى تايلاند ستتأثر بهذا القرار، اذ سيتم تقليص فترة السفر بين ساعة ونصف الى ساعتين، وهذا أيضا معناه تخفيف كبير على المسافرين وعلى شركة الطيرات.

اليابان وسنغافورة
يشار الى ان القرار لن يؤثر على الطائرات القادمة من الصين، لكن رحلات جوية الى اليابان وسنغافورة ستتأثر بالقرار السعودي، كما أن هذا القرار قد يفتح المجال أمام تنظيم رحلات جوية مباشرة الى جزر الملديف، مع العلم انه لا يوجد حاليا اتفاق بين إسرائيل والملديف، لكن من ناحية مبدئية وفي حال التوصل لاتفاق كهذا فان السفر الى الملديف مباشرة من مطار بن غوريون سيستغرق 6 ساعات ونصف الساعة.
من جانبه، قال مصدر كبير في مجال الطيران الإسرائيلية :" هذه خطوة مهمة جدا، ستساهم في التخفيف على الحجاج، فبدل السفر الى مكة عن طريق الأردن، سيكون بالإمكان نقل الحجاج برحلات جوية مباشرة بشكل أسرع ".

السعودية تعلن فتح مجالها الجوي امام رحلات الطيران من وإلى إسرائيل
وكان البيت الأبيض، قد أعلن في وقت سابق، اليوم الجمعة، أن المملكة العربية السعودية ستفتح مجالها الجوي لجميع شركات الطيران المدنية، بما في ذلك الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل.
 وكانت هيئة الطيران المدني السعودية أعلنت عن فتح أجواء المملكة " لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء ".
وقالت الهيئة، في بيان، عبر حسابها على تويتر: " في إطار حرص المملكة العربية السعودية على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944 والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية، واستكمالا للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث وتعزيزًا للربط الجوي الدولي".
وأضاف البيان: " تعلن الهيئة العامة للطيران المدني أنه تقرر فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء ".

ترحيب أمريكي بالقرار السعودي
وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في بيان، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن " يرحب ويثني على القرار التاريخي الذي اتخذته قيادة المملكة العربية السعودية بفتح المجال الجوي السعودي أمام جميع الناقلات المدنية دون تمييز، وهو القرار الذي يشمل الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل ".


 (Photo credit -/AFP via Getty Images)


حجاج في مطار بن غوريون الدولي