logo

رئيس الحكومة لبيد والرئيس الأمريكي جو بايدن يوقعان على ‘ تصريح القدس ‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-07-2022 05:20:15 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:12

عقد رئيس الحكومة يائير لابيد والرئيس الأمريكي جو بايدن ، مؤتمرا صحفيا مشتركا . وفي بداية المؤتمر الصحفي ، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الحكومة الاسرائيلي

يائير لبيد على تصريح القدس . وجاء في التصريح الذي يتكون من 4 صفحات أنّ " الرئيسين يتعهدان بالعمل على عدم تمكين ايران من الحصول على سلاح نووي " .

لبيد :" نبعث لكافة شعوب المنطقة برسالة سلام "

وقال يائير لبيد خلال المؤتمر الصحفي : "سيدي الرئيس، في مارس 1965، خلال المسيرة المشهورة التي قادها مارتن لوثر كينغ من سيلما إلى مونتغوميري، كان يمشي إلى جانبه حاخام يهودي اسمه الحاخام أفراهام يهوشع هيشِل. وبعد عودته إلى منزله في ذات اليوم، دوّن الحاخام هيشِل في يومياته: "اليوم، شعرت وكأن رجليّ تؤديان الصلاة".
في دولة إسرائيل، سيدي الرئيس، تصلي الأرجل يوميًا. ولا شيء بديهي في حياتنا. كان والدي طفلاً يهوديًا في غيتو بودابست والذي تستر من الذين حاولوا قتله. إن حقيقة وقوفي هنا اليوم لم تحدث من تلقاء نفسها. لقد استخلصنا العبرة سيدي الرئيس. في كل لحظة يجب على إسرائيل أن تكون قوية، وحرة وآمنة، بجيش قوي يقدر على حماية مواطنينا.
سواء كان الحديث يدور عن يهوشع الذي عبر نهر الأردن أو الدكتور كينغ الذي عبر نهر ألاباما، إن المبدأ يظل نفس المبدأ ومفاده أنه إذا كنت معنيًا بنيل استقلالك فينبغي لأيديك أن تحميك، ولأرجلك أن تصلي لسلامتك. علينا السير بدون خوف نحو النهر" .
وأضاف لبيد :" لقد ذكّرنا جميعًا العام الماضي الذي شهد الغزو الروسي غير المبرر إلى أوكرانيا، وتصاعد التهديد النووي الإيراني، والتهديدات الإرهابية في كل أنحاء العالم بشيء هو ضرورة ممارسة القوة في بعض الأحيان في سبيل حماية الحرية.
على الجانب الآخر الخاص بالإرهاب يقف أشخاص لن يترددوا في استغلال كل موطن ضعف. والأشخاص الذين لا يتبعون القواعد. فأحيانًا يستعصي على الذين حظوا بفرصة أن يولدوا أحرارًا إدراك دوافع الكراهية الرهيبة التي تقف وراء الهجمة على الديمقراطية. ما هو ذنبنا إزاءهم؟ وماذا يجعلهم يوجهون الطائرات نحو الأبراج في نيويورك ويطلقون الصواريخ نحو رياض الأطفال في سديروت؟
الجواب هو الخوف. إن أكثر الأشياء التي تخيفهم هي أن يرانا أفرادهم وأبناء شعوبهم. كونهم يرون جودة حياتنا ومدى ديناميكية وقدرة الإبداع لدى اقتصادنا. وحقوق النساء ومجتمع الميم. وحرية العبادة وحرية التعبير" .

"
الكلمات لن توقفهم سيدي الرئيس. ولن توقفهم الدبلوماسية "
واردف لبيد بالقول :" إن نمط حياتنا يشكل أكبر تهديد عليهم. وهو الشيء الذي يجعل النظام الإيراني يطور برنامجه النووي، وحزب الله يصوّب صواريخه باتجاهنا، والمنظمات الإرهابية ترسل المخربين الانتحاريين إلى كل أصقاع المعمورة. إنهم يبتغون تدمير الدولة الوحيدة التي يمتلكها اليهود في الدنيا. فلن نسمح لذلك بأن يحدث أبدًا.
إن الكلمات لن توقفهم سيدي الرئيس. ولن توقفهم الدبلوماسية. أما الشيء الوحيد الكفيل بوقف إيران عند حدها فهو إدراكها بأن التمادي في تطوير برنامجها النووي سيؤدي بالعالم الحر إلى ممارسة قوته. إن الطريقة الوحيدة الكفيلة بوقفها عند حدها هي طرح تهديد عسكري عالي المصداقية على الطاولة.
لقد صرحت في العديد من المناسبات سيدي الرئيس إن "الدول الكبرى لا تخادع". وأنا أتفق بشدة مع هذه المقولة. فلسنا بحاجة إلى الخدعة وإنما إلى الشيء الحقيقي. لا بد للإيرانيين من أن يدركوا بأنه إذا تمادوا في تضليل العالم، فسيترتب عن ذلك ثمن مؤلم.
لدينا بديل، هنا في الشرق الأوسط والذي يتنامى ويتعزز باستمرار. حيث نعمل على تشكيل حلف يضم الدول المعتدلة، المؤمنة بالسلام، والتي تؤمن بأن أطفالنا يستحقون فرصة عيش حياة أفضل.
على مدار العام المنصرم تشرفت بافتتاح السفارات والمندوبيات في الإمارات العربية المتحدة، والبحرين والمغرب، وبزيارة الرئيس المصري السيسي في قصره في القاهرة والعاهل الأردني في قصره في عمان.
ومع وزير الخارجية الأمريكي، صديقي توني بلينكن، أنشأنا في قمة النقب هيكلاً متطورًا من الأمن والاقتصاد الذي من شأنه تغيير الشرق الأوسط والإثبات لشعوب المنطقة بأن الولايات المتحدة ما زالت حاضرة هنا، وما زالت ملتزمة بأمن المنطقة وبسلامتها " .

"
زيارتكم إلى المملكة العربية السعودية هامة لإسرائيل وللمنطقة "
وتابع لبيد بالقول :" من هنا، من القدس، أنتم تتجهون مباشرةً إلى المملكة العربية السعودية. إن زيارتكم إلى المملكة العربية السعودية هامة لإسرائيل وللمنطقة. ولأمننا ولمستقبل الازدهار في الشرق الأوسط.
ومعكم نبعث إلى شعوب المنطقة، بما فيها الفلسطينيين بطبيعة الحال، برسالة سلام. إن إسرائيل معنية بالسلام ومؤمنة بالسلام. ولن نتخلى أبدًا ولو عن شبر واحد من أمننا. ويتوجب علينا أن نكون حذرين في كل خطوة، لكن نقول لكل دولة ولكل شعب معني بإحلال السلام والتطبيع معنا: "أهلاً وسهلاً، شالوم، ويلكام".
سيدي الرئيس، إنكم ستلتقون بزعماء المملكة العربية السعودية، وقطر، والكويت، وعُمان، والعراق. ويسرني لو نقلتم إليهم رسالة منا مفادها ما يلي: إن إسرائيل جاهزة. ويدنا ممدودة للسلام. ونحن مستعدون لمشاركة تكنولوجيتنا وخبرتنا، ومستعدون لأن يلتقي أفرادنا ببعضهم البعض ويتعارفون على بعضهم البعض، ومستعدون لأن يتعاون باحثونا ومصالحنا التجارية مع بعضهم البعض.
إذ يلخص سفر المزامير كل ذلك من خلال جملة واحدة حيث ينص الفصل 29 منها على التالي: "وهب الله العزة لشعبه، وبارك الله شعبه بالسلام". إذا ما كنا أقوياء، وإذا ما كنا عازمين، وإذا أدرك العالم بأننا لن نتردد في الدفاع عن نفسنا وعن قيمنا، فسيحل السلام.
سيدي الرئيس، إن العلاقات التي تربطنا راسخة وتحظى بإجماع من كافة الأحزاب. كونها تجمع ليس فقط حكومتينا بل أبناء شعبينا أيضًا. وتُعدّ هذه الصداقة من أحجار الزاوية للأمن القومي الإسرائيلي. وهي مؤثرة، وقبل كل شيء غير بديهية.
على مدى السنين الطويلة التي قضيتها في الخدمة العمومية، لقد برزت بكونك أحد المهندسين الرئيسيين لهذه العلاقات وهو ما يشكرك عليه الشعب في إسرائيل إلى الأبد. نحن نسير معًا. وسنواصل السير معًا. ولديك هنا صديق وحليف".

بايدن :"
سبب توجهي للسعودية للترويج للمصالح الأمريكية التي كنا على خطأ بالتراجع عنها في الشرق الأوسط "
من جانبه ، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن موقفه بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال الخاشقجي "كان واضحا لا لبس فيه، وسبب توجهي إلى السعودية أوسع من مسألة الحديث عن حقوق الإنسان".
وأضاف: "لا اهدأ عن الحديث عن حقوق الإنسان (عن خاشقجي)، لكن سبب توجهي للسعودية أوسع من ذلك، وهو للترويج للمصالح الأمريكية التي كنا على خطأ بالتراجع عنها في الشرق الأوسط ".
وشدد على أن "دمج إسرائيل في المنطقة والسلام بينها وبين دول المنطقة هدف أساسي، ويوم غد سأكون أول رئيس ورئيس أمريكي يسافر مباشرة من تل أبيب إلى جدة وسأحمل الفرص للسلام والاستقرار الذي يمكن أن يتحقق في المنطقة"، مشيرا إلى أن "المحبة تتعمق تجاه إسرائيل تتعمق منذ قيامي لأول زيارة كسيناتور يافع".
وأكد بايدن أنه "لدينا إلتزام لا يمكن أن ينكسر بحماية والدفاع عن إسرائيل. نحن شركاء في التكنولوجيا والإبداع والولايات المتحدة توفر الدعم للمنظومات التي يمكنها حماية الحياة في إسرائيل"، مبينا أنه في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما "وفرنا 38 مليون دولار إمدادات بالأسلحة".

"
إسرائيل يجب أن تبقى دولة يهودية مع ضمانات أمنية "
وأضاف: "إسرائيل يجب أن تبقى دولة يهودية مع ضمانات أمنية"، معتبرا أن "أفضل حل هو حل الدولتين لشعبين وأن تحترم الحقوق المتبادلة لكلا الشعبين، وهذا يساهم في الأمن للشعبين على المدى البعيد".
وحول الملف النووي الإيراني، قال بايدن: "بحثنا التزام الولايات المتحدة ألا تحصل إيران على الأسلحة النووية، وأفضل وسيلة للحصول على هذا الهدف أن نضمن عدم نقل الأسلحة النووية إلى حزب الله"، مشيرا إلى أنه "بالنسبة لإيران نحن نقصد ما نقوله لإيران بأن الفرصة لقبول الاتفاقية النووية والا فقد أوضحنا ونعيد ونكرر لن نسمح لايران بالحصول على السلاح النووي".

لقاء عمل ثنائي
وكان رئيس الحكومة لبيد والرئيس الأمريكي بايدن قد عقدا ظهر اليوم لقاء عمل ثنائي بحضور الفريقين من كلا الطرفين. ورحب رئيس الوزراء والرئيس الأمريكي بالعلاقات الدافئة والمستقلة التي تربط إسرائيل والولايات المتحدة.
وأجرى رئيس الوزراء لابيد والرئيس بايدن وفريقا العمل مباحثات مطولة في القضايا الإقليمية، وعلى رأسها الملف الإيراني والاتفاق النووي. حيث شكر رئيس الوزراء لابيد الرئيس بايدن على " قراره بعدم رفع الحرس الثوري الإيراني عن قائمة المنظمات الإرهابية الـ FTO " .
كما وأكد رئيس الوزراء على " معارضته العودة إلى الاتفاق النووي (JCPOA) وعلى ضرورة تشديد الضغط على إيران، لكي تعود إلى طاولة المفاوضات لمناقشة اتفاق بديل" .
هذا وأكد الزعيمان كذلك على أهمية منتدى النقب، وكذلك ضرورة تعزيز التعاون في إطار الهيكلية الإقليمية، والسعي لتوسيع دائرة دول التطبيع.
وعلاوةً على ذلك، تبادل رئيس الوزراء لابيد والرئيس بايدن الآراء حول الشأن الفلسطيني، حيث استعرض رئيس الوزراء الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل من أجل تحسين نسيج الحياة الفلسطيني في المجالات المختلفة.
ورحب الزعيمان بالتصريحات المشتركة الصادرتين عن الدولتين. وفي المقام الأول، إعلان أورشليم الذي سيوقع اليوم، وكذلك بالإعلان المشترك بشأن إقامة تعاون استراتيجي في مجال التقنيات المتقدمة. كما رحبا باللقاء المرتقب لمنتدى زعماء الI2U2- الذي سيعقد برئاستهما.
وبالإضافة إلى ذلك، أوعز الزعيمان إلى المستوى المهني بإكمال عملية إعفاء المواطنين الإسرائيليين من ضرورة الحصول على تأشيرة سفر إلى الولايات المتحدة، في أسرع وقت ممكن.
حضر اللقاء من الجانب الإسرائيلي كل من رئيس مكتب رئيس الوزراء، داني فيسيلي، ورئيس هيئة الأمن القومي ومستشار الأمن القومي، الدكتور إيال حولاتا، وسكرتير الحكومة، شالوم شلومو، والمدير العام لوزارة الخارجية، ألون أوشبيز، والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء، اللواء أفي غيل، والمستشار السياسي، يائير زيفان، ونائبة رئيس هيئة الأمن القومي أفيفيت بار إيلان، والسفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، مايك هرتسوغ.
ومن الجانب الأمريكي حضر اللقاء كل من وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك ساليفان، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل، توم نايدس.

لقاء مشترك عبر الشاشات
أقيم قبل قليل لقاء مشترك عبر الشاشات بين بايدن ولبيد ورئيس الامارات محمد بن زايد ورئيس وزراء الهند ، وبعدها سيدلي الرئيس الأمريكي ورئيس الحكومة الإسرائيلية بتصريحات ويجيبان على أسئلة الصحافيين ، حيث سيوقع بايدن بتعهد على " منع ايران من صنع سلاح نووي او الحصول عليه وانه سيستغل كل القوى العالمية لتأكيد ذلك " .
بعدها سيعود بايدن الى فندق الملك داوود ، وبعد استراحة قصيرة سيتوجه الى بيت رئيس الدولة في القدس ، حيث سيتم إقامة احتفال لاستقباله يتخلل وجبة عشاء ، ثم سيتوجه بادين الى ملعب "تيدي" في القدس لحضور حفل افتتاح "المكبياة "
وسيجتمع مع وفد من 250 يهوديا امريكيا يشاركون في "المكبياة"   .

برنامج اليوم الثاني من الزيارة :
الساعة 11:15 سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الحكومة الانتقالية يائير لبيد وبعدها ستقام جلسة موسعة مع طواقم الرئيسين .
12:30 جلسة عبر الشاشات بين بايدن ولبيد وئيس وزراء الهند والرئيس الاماراتي
13:30 تصريحات ومؤتمر صحفي مشترك
14:15 استراحة في الفندق
16:45 حفل استقبال في مساكن رئيس الدولة
19:50 حفل افتتاح ألعاب المكبياة

وقال المتحدث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي في بيان له :" تواصل شرطة إسرائيل نشاطها  وجهوزيتها الميدانية المكثفة، في أعقاب زيارة الرئيس الأمريكي السيد جو بايدن إلى إسرائيل لليوم الثاني على التوالي. منذ ساعات الصباح انتشر المئات من أفراد الشرطة والمتطوعين وحرس الحدود في منطقة مدينة القدس .

تفاصيل التغيرات في الترتيبات المرورية داخل مدينة القدس
في الساعة القريبة وطوال اليوم متوقعة إغلاقات للشوارع التالية أمام حركة المرور بشكل متقطع وتدريجي وبصورة محددة:
 الملك سليمان - يتسحاق كاريڤ، من تقاطع الملك داود - جابوتنسكي في اتجاه الملك داود، ميدان باريس في اتجاه شارع أچرون ، من تقاطع هيليل - ميناشي بن إسرائيل في اتجاه أچرون " .
وأضاف البيان :" في وقت لاحق من اليوم ، سيتم إغلاق الشوارع أمام حركة مرور المركبات - من مفترق المللك داود- جابوتينسكي وحتى بيس رئيس الدولة, من مفترق المللك سليمان- كاريڤ بإتجاه الملك داود، ميدان باريس بإتجاه كيرين هيسود، من مفترق بيت لحم- عيميك رفائيم وحتى الملك داود، دوبنوڤ بإتجاه جابوتينسكي ، زاوية شارع الرئيس هاري باتجاه منزل رئيس الدولة.
 في ساعات المساء، ستغلق الشوارع التالية أمام حركة المرور:  الملك داود ، وكيرين هايسود ، شارع غزة ، وهرتسوچ ، وچولومب.
إلى جانب ذلك ، تستعد الشرطة أيضًا لحفل افتتاح "المكابيه" الحادي والعشرين الذي سيقام اليوم في إستاد تيدي " .
واردف البيان :" توصي الشرطة الجمهور الذي يسافر داخل مدينة القدس ، بإستخدام المواصلات العامة والقطار الخفيف.
 نناشد الجمهور التحثلن باستمرار بشأن التغييرات في الترتيبات المرورية ، بما في ذلك من خلال مركز المعلومات الوطني لشرطة اسرائيل على الرقم 110 " .

 


Photo by MANDEL NGAN/AFP via Getty Images)


Photo by MANDEL NGAN/AFP via Getty Images)

 
Photo by MANDEL NGAN/AFP via Getty Images)


صورة من مكتب رئيس الحكومة



تصوير مكتب رئيس الوزراء

 


تصوير: كوبي جدعون - مكتب الصحافة الحكومي


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


 (Photo by Amir Levy/Getty Images)


Photo by GIL COHEN-MAGEN/POOL/AFP via Getty Images)


(Photo by DEBBIE HILL/POOL/AFP via Getty Images)


(Photo by Amir Levy/Getty Images)

 
(Photo by Amir Levy/Getty Images)


تصوير الشرطة