logo

الكاتب والصحفي نظير مجلي يتحدث عن زيارة بايدن للبلاد والمنطقة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-07-2022 16:23:06 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:12

هبطت عصر اليوم، طائرة " اير فورس وان " الرئاسية الامريكية التي تُقل الرئيس الأمريكي جو بايدن ، في مطار بن غوريون ، قادمة من واشنطن في زيارة للشرق الأوسط

يبدأها من البلاد ، وسط اجراءات أمنية مشددة حيث سيتم اغلاق عدة شوارع في البلاد وفقا لما اعلنته الشرطة .
واستقبل بايدن في المطار بالاضافة الى رئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية يائير لبيد ورئيس الدولة  40 شخصية اسرائيلية تمت دعوتهم لحضور حفل الاتقبال في المطار ، غالبيتهم من وزراء الحكومة والذين خضعوا جميعهم لفحص انتيجين لكشف مرض الكورونا وذلك بحسب طلب من البيت الابيض .
واقيم احتفال مع الفرقة الموسيقية التابعة للجيش الإسرائيلي وتم عرض منظومة الصواريخ الدفاعية الإسرائيلية حيتس 3 وحيتس 4 والقبة الحديدة أمام بايدن .
يذكر ان اول من استقبل بايدن بعيد هبوطه من الطائرة وقبل سيره على السجادة الحمراء كان جيل هسكيل رئيس قسم الاحتفالات في وزارة الخارجية، وبعدها قاده نحو رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء يائير لبيد.
ومن المقرر ان يلتقي بايدن غدا الخميس رئيس الوزاء يائير لبيد ومن المقرر ان يناقشا الملف الإيراني ومنع ايران من امتلاك اسحلة نووية.
ومن المقرر أن يزور بايدن أيضا الضفة الغربية، على أن يتوجه بعد ذلك للسعودية؛ حيث سيجتمع مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق والأردن.

وفي كلمته ، قال رئيس الحكومة يائير لابيد خلال حفل استقبال بايدن :". إنها زيارة تاريخية كونها تعبّر عن العلاقة غير القابلة للكسر التي تربط دولتينا ببعضهما البعض وعن التزامنا بالقيم المشتركة، وبالديمقراطية، وبالحرية، وبحق الشعب اليهودي في امتلاك دولة خاصة به".
من جانبه، قال الرئيس الامريكي بايدن : "قلت ، وأقول الآن - ليس عليك أن تكون يهوديًا لتكون صهيونيًا". واضاف بايدن : " ان العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة قوية اكثر من اي وقت مضى "....

وللحديث أكثر على زيارة بايدن للبلاد والمنطقة وما تحمله من رسائل، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر من الناصرة ، الكاتب والصحفي نظير مجلي .