logo

لبنان بعلبكي يقود أوركسترا أول مهرجان للموسيقى في لبنان بعد الأزمة الاقتصادية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-07-2022 13:11:16 اخر تحديث: 18-10-2022 08:19:03

وسط الهياكل الأثرية الرومانية انطلقت مهرجانات بعلبك الدولية معلنة بدء موسم المهرجانات الصيفية في لبنان بعد غياب ثلاث سنوات بسبب جائحة فيروس كورونا ،

 وأسوأ أزمة اقتصادية تمر بها البلاد.
في وقت ما كان لبنان ينظم العديد من مهرجانات الموسيقى كل صيف، مجتذبا فنانين دوليين في كل أسبوع إلا أن هذا العام لم يضم المهرجان تقريبا سوى فنانين لبنانيين. وإلى جانب ألحان عربية، غنت سمية بعلبكي أغان شعبية وأغان جديدة كتبها شعراء لبنانيون.
المغنية سمية بعلبكي قالت : "هذا يوم استثنائي.. رغم كل الصعوبات التي واكبت عملنا أقمنا هذه الحفلة وهذا فعل تحدي وفعل إيماني بهذا البلد وبصورة هذا البلد وبالفن والثقافة وبالقوة الناعمة التي تصنع التغيير".
أدى الانهيار المالي، الذي وصفه البنك الدولي بأنه واحد من الأسوأ منذ الثورة الصناعية، إلى انقطاع الكهرباء ونقص الأدوية في جميع أنحاء البلاد. وعانى اللبنانيون من مزيد من المتاعب جراء انفجار مرفأ بيروت عام 2020 وموجات عديدة من جائحة فيروس كورونا.
وقال المايسترو بعلبكي: "الموسيقى والفنون هي أكثر شيء تضررت بسبب جائحة كورونا وأول ناس وقفوا شغل وآخر ناس رجعوا على الشغل، هذه اللحظة كتير مهمة بالنسبة للموسيقيين وعلى صعيد البلد ككل كتير مهمة هذه العودة، عودة النشاط الفني والثقافي والحضاري بهذا البلد ".
وتشمل العروض القادمة في بعلبك فرقة الروك اللبنانية أدونيس وعازف البيانو الفرنسي اللبناني سيمون غريشي والراقصة الصوفية الإيرانية رنا جرجاني


صورة من الفيديو - تصوير رويترز