logo

لا يصغون للتحذيرات : 2400 اسرائيلي يسافرون الى تركيا اليوم على متن 26 طائرة

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-06-2022 05:44:56 اخر تحديث: 18-10-2022 08:19:14

على الرغم من اعلان هيئة مكافحة الإرهاب التابعة لهيئة الأمن القومي الاسرائيلية، قبل اسبوع، عن رفعها مستوى التحذير من السفر الى تركيا عموما، والى إسطنبول خصوصا،

الى المستوى 4، وهو أعلى مستوى في سلم التحذيرات، لا زال الالاف من المواطنين الاسرائيليين يغادرون البلاد متوجهين الى تركيا، خاصة الى اسطنبول وانطاليا.
ووفقا لمصادر في سلطة المطارت والمعابر فانه من المرتقب ان يغادر البلاد اليوم نحو 4400 مسافر البلاد، قاصدين تركيا، على كان 26 طائرة، علما انه يتضح من المعطيات الرسمية ان اكثر من 20 الف اسرائيلي سافروا الى تركيا في غضون خمسة ايام، الاسبوع المنصرم.

" الحياة في إسطنبول طبيعية جدا "
وفي حديث لموقع بانيت وصحيفة بانوراما مع مواطن من الطيبة يتواجد في اسطنبول، قال:" الوضع هنا عاديجدا ، لم نشاهد او نسمع اي شيء عما يتم الحديث عنه في وسائل الاعلام. الحياة هنا طبيعية جدا ".
يشار الى ان جهات في اجهزة الامن الاسرائيلية تحدثت في الايام الاخيرة عن استغرابها الشديد من عدم انصياع الجمهور الاسرائيلي للتحذيرات، وقسم من المتحدثين وصف من يسافر الى تركيا بانه " انسان غير مبال ويتصرف بلا مسؤولية ".
يشار كذلك الى ان وزير السياحة يوئيل روزفوزوف كان قد توجه الى شركات الطيران على خط تركيا - اسرائيل، وطلب منها اتاحة المجال أمام استرداد المسافرين أموالهم التي دفعوها مقابل تذاكر الطيران لتركيا، في حال الغائهم السفر بسبب الوضع الحالي ، وهو الامر الذي لا يحدث حتى الان.

وقال الوزير في توجهه للشركات المذكورة:" اطلب منكم الاخذ بعين الاعتبار الظروف الخاصة، والتصرف بتفهم مع المواطنين الإسرائيليين وإتاحة المجال أمام استرداد المال الذي دفعوه، او تغيير تذكرة الطيران لدولة أخرى أو لموعد آخر يكون فيه الوضع يسمح بذلك ".


Photo by YASIN AKGUL/AFP via Getty Images)