logo

لافروف: على أوكرانيا نزع الألغام في الموانئ للسماح بشحنات الحبوب

تقرير رويترز
09-06-2022 05:00:55 اخر تحديث: 18-10-2022 08:20:17

مشكلة استئناف شحنات الحبوب من الموانئ الأوكرانية تطرق لها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في تصريحاته بعد محادثات مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو.

لافروف قال إن مسؤولية حل هذه المشكلة تقع على عاتق كييف وذلك من خلال نزع الألغام في المياه المحيطة بتلك الموانئ، مضيفا أنه ما من إجراء ينبغي على الجانب الروسي فعله لأنه نفذ بالفعل الالتزامات الضرورية.
وقال إن روسيا تعلن كل يوم استعدادها لضمان سلامة السفن التي تغادر الموانئ الأوكرانية إلى خليج (البوسفور) وإنها على أهبة الاستعداد للقيام بذلك بالتعاون مع الأتراك.
وأضاف "الشيء الوحيد المطلوب لحل المشكلة هو أن يدع الأوكرانيون السفن تخرج من موانئهم، إما عبر إزالة الألغام أو عن طريق تحديد ممرات آمنة، ولا شيء أكثر من ذلك".
وأوكرانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم. وتتهم الدول الغربية روسيا بإثارة خطر مجاعة عالمية من خلال إغلاق موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.
وتنفي موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء العالمية وتلقي باللوم على العقوبات الغربية.

وقال لافروف إن المشكلة الأساسية هي أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "رفض رفضا قاطعا" حل مشكلة الألغام بالموانئ.
وأضاف أنه إذا غير الأوكرانيون موقفهم الآن، فلن تكون هناك تعقيدات من جانب روسيا.
وتابع أن "العملية العسكرية الخاصة" التي تنفذها روسيا في أوكرانيا تسير وفقا للمخطط لها وأنه ينبغي استئناف محادثات السلام قبل أن تسنح أي فرصة لعقد محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني زيلينسكي.


صورة من الڤيديو - تصوير رويترز