logo

جلسة لمناقشة زيادة عدد الاصابات بفيروس كورونا في البلاد - رئيس الحكومة : ‘ لن نفرض قيودا حاليا ‘

من علاء شرشير مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-06-2022 09:25:58 اخر تحديث: 18-10-2022 08:20:17

عقد رئيس الوزراء نفتالي بينيت ووزير الصحة نيتسان هوروفيتس جلسة مع كبار مسؤولي وزارة الصحة، ظهر اليوم الأربعاء ، وذلك بعد زيادة معدلات الإصابة بفيروس كورونا .

 تم خلال الجلسة طرح صورة الوضع الحالية ومعدلات الإصابة خلال الأيام الأخيرة، والتي تشير إلى حدوث ارتفاع متواصل، إلى جانب التوقعات باستمرار ازدياد حالات الإصابة.
واستمرت الجلسة حوالي ساعة ، وفي النهاية لم يتم اتخاذ أي قرار لتغيير التعليمات بشأن الكورونا، ولكن اوصى المشاركون في الجلسة المواطنين المسنين والأشخاص المعرضين لخطر بارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة.
وخلال الجلسة ، قال الوزير هوروفيتس إن جهاز الصحة كان يتوقع الزيادة الحالية: "حتى عندما لا يظهر ذلك في العناوين الرئيسية ، فإننا نراقب المعطيات ونفحصها باستمرار ونراقب معدلات الاصابة. هذا هو روتين الكورونا وهذه هي الطريقة التي ينبغي إجراؤها".
واضاف هوروفيتس: " أقترح تجنب مصطلح "موجات الكورونا" ، فهو مرض وله تقلبات طوال الوقت. لقد لاحظنا هذا ، يجب اتخاذ الاحتياطات الأساسية. جهاز الصحة يعرف كيفية احتوائه".
" يبدو أن إسرائيل في بداية موجة كورونا جديدة "
تصريحات الوزير هوروفيتس جاءت بعد ساعات من تصريح منسق شؤون الكورونا بوفيسور سلمان زرقا صباح اليوم ، اذ صرح قائلا: " لسوء الحظ ، يبدو أن إسرائيل في بداية موجة كورونا جديدة - موجة BA5. وهذا هو أحد الأنواع الفرعية الجديدة لمتحور اوميكرون،  والذي تم اكتشافه لأول مرة في فبراير.
وأكد بروفيسور زرقا أن طاقم علاج الأوبئة التابع لوزارة الصحة الاسرائيلية يدرس إعطاء التطعيم الخامس ضد كورونا لفئات معينة.
هذا ومن المحتمل أن يتمّ تأجيل أمر اعفاء مرضى كورونا من الحجر الصحيّ، في الوقت الحالي، وذلك بعد الارتفاع الملموس في الاصابات الجديدة بفيروس كورونا .

تعزيز وتكثيف حماية السكان من كبار السن ومؤسسات "ماغين أفوت"
من جانبه، قال مكتب رئيس الحكومة نفتالي بينيت: "في هذه المرحلة، تقرر تعزيز وتكثيف حماية السكان من كبار السن ومؤسسات "ماغين أفوت". حيث سيتم في هذا الإطار التشديد على التوصية الصادرة للسكان من كبار السن والأشخاص المعرضين لخطر بوضع كمامات في أماكن مغلقة، على أن يبقى وجوب وضع الكمامات في المؤسسات الطبية وفي مؤسسات "ماغين أفوت" معمولاً به".
واضاف مكتب رئيس الوزراء: " كما وستستمر المتابعة والرصد من خلال أنظمة الصرف الصحي على أن يستمر نشاط المنظومة الاستخباراتية مع جمع البيانات. وستُعقد جلسات وتجرى تقييمات للوضع بشكل مستمر، بناءً على المعطيات والحاجة" .

4585 اصابة جديدة بفيروس كورونا
وسجلت البلاد امس 4585 اصابة بفيروس كورونا فيما عدد المرضى في حالة حرجة في المستشفيات منخفض نسبيًا ويبلغ 89 مريضًا - 21 منهم في حالة حرجة.
ومع انتشار الفيروس، وسعت وزارة الصحة من فحوصات كورونا وجددت عمل محطات الفحص المتنقلة، حيث أخذت خلال الـ24 ساعة الماضية، 25349 عينة مخبرية لاكتشاف كورونا، أظهرت النتائج أن 20.38% منها موجبة، في مؤشر لاستمرار الارتفاع بالنتائج مع استمرار ارتفاع معامل تناقل العدوى الذي بلغ 1.19.
ويواصل المعدل الأسبوعي لإصابات كورونا بالارتفاع، حيث سجلت 19019 إصابة جديدة خلال الأسبوع الأخيرة بارتفاع بنسبة 27.7% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، فيما شخصت 67 إصابة خطيرة بارتفاع بنسبة 45.7%، بينما أعلن عن وفاة شخصين تأثرا بإصابتهما بالفيروس.

توصيات طاقم معالجة الأوبئة في وزارة الصّحة
أصدر طاقم معالجة الأوبئة في وزارة الصّحة توصياته بعد التصويت عليها، وجاءت على النحو التالي:
1. التوصية بوضع الكمامات في الأماكن المغلقة وعند التجمهرات تحديدًا.
2. في هذه المرحلة لن يوصى بإعطاء وجبة خامسة من التطعيم، ولكن تقرّر الاستمرار بالبحث في الموضوع وفقًا لانتشار الوباء. من جهة أخرى، من المهمّ استكمال وجبة تطعيم رابعة للفئات المستحقّة لها والتي لم تحصل عليها بعد.
3. "رزمة" التطعيم الأساسية هي جرعتان + جرعة معزّزة، كما تقرّر إتاحة الإمكانية لأولاد بعمر 5 سنوات وصاعدا بالحصول على الجرعة المعززة، إن رغبوا بذلك.
4. اتفق غالبية أعضاء طاقم معالجة الأوبئة على أن يعتبر التطعيم ضد الكورونا (جرعتان + جرعة معزّزة) تطعيمًا إلزاميًا للطواقم الطبية.
هذا وسيتم رفع التوصيات إلى مدير عام وزارة الصحة لاتّخاذ القرار المناسب.


خلال جلسة سابقة للحكومة - تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما