logo

باستخدام الذكاء الصناعي.. علماء يتمكنون من سماع أصوات الشعاب المرجانية

تقرير رويترز
07-06-2022 14:51:54 اخر تحديث: 18-10-2022 08:20:17

عندما أرعى فريق من العلماء السمع إلى مقطع صوتي سُجل تحت الماء قبالة جزر في وسط إندونيسيا طرق مسامعهم ما بدا أنه صوت نار تصطلي. لكن في حقيقة الأمر

كان ذلك صوت شعاب مرجانية تنبض بالحياة، وفقا لدراسة أجراها الفريق، الذي يضم علماء من جامعات بريطانية وإندونيسية، ونُشرت الشهر الماضي.
واستخدم العلماء في الدراسة مئات المقاطع الصوتية لتدريب برنامج كمبيوتر لمراقبة سلامة الشعاب المرجانية من خلال الاستماع إليها.
وقال بن وليامز المتخصص في علوم الحياة والباحث الرئيسي في الفريق إن الشعاب المرجانية السليمة لها صوت معقد "يشبه فرقعة نار المخيم" بسبب الكائنات التي تعيش عليها وداخلها، في حين أن الشعاب المرجانية المتدهورة الحال تبدو مقفرة أكثر وبلا حياة إلى حد بعيد.
ويمكن لنظام الذكاء الصناعي أن يحدد بدقة لا تقل عن 92 في المئة ما إذا كانت الشعاب المرجانية سليمة أم متردية الوضع، وفقا للدراسة. و يأمل العلماء أن يساعد هذا على تتبع سلامة الشعاب المرجانية بشكل أكثر كفاءة.
تتأثر الشعاب المرجانية سلبا بانبعاثات الكربون الناجمة عن النشاط البشري وفُقد نحو 14 في المئة منها في العالم بين عامي 2009 و2018.
وبينما لا تغطي الشعاب المرجانية سوى أقل من واحد في المئة من قاع المحيطات، فإنها تدعم أكثر من 25 في المئة من التنوع الحيوي البحري، بما في ذلك السلاحف والأسماك - مما يجعلها أرضا خصبة لصناعات الصيد العالمية.


صورة من الفيديو - تصوير رويترز