logo

هونج كونج تشدد الأمن في ذكرى تيانانمين

تقرير رويترز
04-06-2022 11:31:17 اخر تحديث: 18-10-2022 08:20:17

نشرت هونج كونج قوات الأمن بكثافة بالقرب من حديقة رئيسية محذرة المواطنين من التجمع لإحياء ذكرى القمع الدموي الذي شنته الصين على المتظاهرين المؤيدين

 للديمقراطية في ميدان تيانانمين قبل 33 عاما.
STORY: انتشرت قوات الأمن بكثافة قرب حديقة رئيسية بهونج كونج بعد أن حذرت سلطات المدينة المواطنين من التجمع لإحياء ذكرى أحداث ميدان تيانانمين عندما شنت الصين حملة قمع دموية على المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية قبل 33 عاما.

وتحل اليوم السبت الذكرى السنوية لفتح القوات الصينية النار بغية إنهاء الاضطرابات التي قادها الطلاب في الميدان الواقع بوسط بكين وما حوله. وتحظر السلطات الصينية أي مظاهر عامة لإحياء ذكرى الحدث في البر الرئيسي.

ولم تعلن بكين قط الحصيلة الكاملة للقتلى، لكن جماعات حقوقية وشهودا يقولون إن العدد قد يصل إلى الآلاف.

وأغلقت السلطات في هونج كونج الأجزاء الرئيسية من حديقة فيكتوريا، حيث كان المواطنون يتجمعون سنويا في وقفات احتجاجية قبل جائحة كوفيد-19، وحذرت من التجمعات غير القانونية.

وقالت زعيمة المدينة كاري لام الأسبوع الماضي إن أي فعاليات لإحياء ذكرى من قتلوا في حملة القمع عام 1989 ستخضع لقوانين الأمن القومي.

وكانت تشير بذلك إلى قانون صارم فرضته الصين على هونج كونج قبل عامين يعاقب على أعمال التخريب والإرهاب والتآمر مع القوات الأجنبية بالسجن المؤبد.

وحظرت هونج كونج الوقفة الاحتجاجية السنوية منذ عام 2020، متذرعة بقيود مكافحة فيروس كورونا.


صورة من الفيديو - تصوير رويترز