logo

سمير جعجع يتوقع مواجهة كبيرة مع حزب الله

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-06-2022 12:37:42 اخر تحديث: 18-10-2022 08:20:16

مواجهة كبيرة يتوقعها زعيم حزب القوات اللبنانية المسيحي مع جماعة حزب الله الشيعية بسبب الانقسامات في البرلمان الجديد ، وكذلك بسبب هوية رئيس الوزراء المقبل.

وقال سمير جعجع في مقابلة إن حزبه سيرفض أي شخص متحالف مع الجماعة المدعومة من إيران لمنصب رئيس الوزراء وسيلتزم بمقاطعته للحكومة إذا تشكلت حكومة توافقية جديدة.
وحذر محللون من أن الانقسامات في مجلس النواب ستؤخر على الأرجح التوافق على قوانين الإصلاح اللازمة لإخراج لبنان من أزمته الاقتصادية وقد تخلق فراغا في المناصب القيادية العليا.
وقال جعجع إن الانقسامات ستؤدي إلى "مواجهة" بين حزب الله وحلفائه من جهة وحزب القوات اللبنانية المتحالف مع السعودية من جهة أخرى.
وفي حين حصل حزب القوات اللبنانية والنواب المستقلون الجدد على مزيد من المقاعد في انتخابات الشهر الماضي، إلا أنهم فشلوا في حرمان نبيه بري حليف حزب الله من نيل رئاسة البرلمان للمرة السابعة في جلسته الأولى منذ انتخاب البرلمان الجديد.
ويتطلب نظام الحكم في لبنان من الرئيس ميشال عون، حليف حزب الله وخصم القوات اللبنانية، التشاور مع نواب البرلمان بشأن اختياراتهم لمنصب رئيس الوزراء.
وستستمر الحكومة الجديدة لبضعة أشهر فقط، حيث من المقرر أن ينتخب البرلمان خليفة لعون الذي تنتهي فترته الرئاسية في 31 أكتوبر تشرين الأول. وبعد ذلك سيعين الرئيس التالي رئيسا جديدا للوزراء.


صورة من الفيديو - تصوير رويترز