logo

الجبهة الطلابية :‘ نستنكر تمرير قانون منع رفع العلم الفلسطيني بالقراءة التمهيدية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-06-2022 17:46:02 اخر تحديث: 18-10-2022 07:56:01

استنكرت الجبهة الطلابيّة في بيان لها " تمرير قانون منع رفع العلم الفلسطيني بالقراءة التمهيدية بعد سلسلة طويلة من التحريض على الطلاب، فيما حمّلت الحكومة وكل مركباتها


تصوير نوعام موشكفيتس وداني شيم طوف - قسم الناطق بلسان الكنيست

مسؤولية هذا القرار الذي يمس بحق الطلاب العرب الفلسطينيين في الجامعات الإسرائيلية " .
وقالت الجبهة الطلابيّة في البيان :" إن تمرير هذا القانون ان دلّ على شيء فهو يدل على الإفلاس السياسي وتصاعد الفاشية والعنصرية تجاه الطلاب العرب الفلسطينيين في الجامعات والأقلية العربية الفلسطينية عامةً" .
وأضافت الجبهة في بيانها: "يحاول اليمين المتطرف وخاصة حركة ام ترتسو الفاشية عزل الجامعات عن نبض الشارع باستخدامهم التحريض والعنف كأدوات لمنع إحياء أي نشاط وطني في الجامعة.  ونعي جيدًا أنّ طريق العنف والتحريض هو طريق المفلسين سياسيًا".
وتابعت: "نحن في الجبهات الطلابية نرى بالعلم الفلسطيني رمزًا قوميًا ونهدف من خلال رفعه وإحياء ذكرى النكبة ونشاطات وطنية أخرى إلى ترسيخ وجودنا وفكرة أن الحل العادل للقضية الفلسطينية لن يأتي دون الاعتراف بالغبن التاريخي الذي حل لشعب الفلسطيني عام 1948".
واستطردت: "بالإضافة لذلك إن منع رفع العلم الفلسطيني هو تنكر لكل الاتفاقيات والأعراف الدولية، ومسّ بحرية التعبير وحرية التظاهر وحرية الفكر. رفع العلم الفلسطيني ليس وليد الأحداث الأخيرة، بل رفعناه في الجبهات الطلابية في بداية نشاط الحركة الطلابية في الجامعات الإسرائيلية، ولكن المساس بحرمة الجامعة وفرض أجندة سياسية يمينية عليها هو استمرار لمحاولات حثيثة لمنع شرعية العلم الفلسطيني ووجودنا كطلاب عرب فلسطينيين في الجامعات".
واختتمت الجبهة الطلابية بيانها : "نحن في الجبهات الطلابية نرى في الجامعات المكان الأنسب لخلق حوار طلابي ونضالات طلابية تخدم في صلبها الطلاب العرب واليهود، ومن يحاول نزع شرعيّة العلم الذّي يمثلنا كطلاب فلسطينيين إنما يسعى لتأجيج العنف ومظاهر العنصرية والممارسات التمييزية".