logo

قريبا : السائقون في البلاد يقولون وداعا لملصقات الترخيص على الزجاج الامامي للسيارات

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-06-2022 16:59:17 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:38

أعلنت وزارة المواصلات عن الغاء استعمال لاصقات الترخيص التي يتم الصاقها على الزجاج الامامي للسيارات، كاثبات على اجتياز السيارة اختبار الفحص السنوي " التيست ".

 

ويفيد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ان هذا القرار جاء بعد ان قبلت وزيرة المواصلات ميراف ميخائيلي توصية قسم الترخيص في الوزارة، لالغاء استخدام اللاصقات المذكورة، اعتبارا من بداية العام القادم 2023.
وعلى الرغم من ان القانون يلزم كل صاحب سيارة باجراء فحص سنوي لها وهنالك تعليمات في القانون لوضع اللاصقة التي تشير الى موعد انتهاء الترخيص في مكان واضح على الزجاج الامامي، الا ان الصاق اللاصقة ليس الزاميا ولا ينص القانون على مخالفة من لا يضع اللاصقة، بينما هنالك مخالفة لمن لا يجري الفحص لسيارته.
يشار الى انه في السنوات الاخيرة لم يعد هنالك حاجة لفحص لاصقة الترخيص من قبل الشرطة، ذلك ان المعطيات حول كل مركبة وسيارة متوفرة في اجهزة الاتصال والحواسيب التابعة للشرطة ومصدرها وزارة المواصلات.
كما من الجدير ذكره ان الشرطة تستخدم منظومة محوسبة بامكانها قراءة ارقام السيارات وتستطيع كشف السيارات التي انتهى سريان ترخيصها.
وكانت وزارة المواصلات قد الغت منذ عام 2018 الزام الاحتفاظ بمستندات ترخيص السيارات ورخصة السياقة، لدى السفر بالسيارة، بسبب توفر هذه المستندات في حواسيب الشرطة وفي مراكز ترخيص السيارات، كما ان السيارات الجديدة معفية من الخضوع لاختبار للترخيص في اول عامين من بدء استخدامها.


تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما