logo

لافروف: روسيا لديها ما يكفي من المشترين لبيع مواردها من الطاقة

تقرير رويترز
12-05-2022 04:32:58 اخر تحديث: 18-10-2022 08:16:35

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الأربعاء إن بلاده لديها ما يكفي من المشترين لمواردها من الطاقة خارج نطاق الدول الغربية.

STORY: في مؤتمر صحفي في مسقط بعد محادثات مع نظيره العماني، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن بلاده لديها ما يكفي من المشترين لمواردها من الطاقة خارج نطاق الدول الغربية.

تصريحات لافروف تأتي في الوقت الذي تحاول دول الاتحاد الأوروبي تقليص اعتمادها بشكل حاد على النفط والغاز الروسيين.

وقال لافروف "دع الغرب يدفع أكثر مما كان يدفع لروسيا الاتحادية، ودعه يشرح لشعوبه لماذا يجب أن يصبحوا أفقر".

ويسعى الغرب من خلال تشديد عقوباته على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا إلى حظر استخدام الطاقة الروسية أو التخلص التدريجي منها، خاصة وأنها مصدر رئيسي لتمويل جهود الرئيس فلاديمير بوتين الحربية ونقطة ضعف لأوروبا، وخاصة ألمانيا.

وكانت المفوضية الأوروبية قد ذكرت الشهر الماضي أن الامتثال لخطط روسيا الخاصة بتلقي مدفوعات الغاز بالروبل ربما يشكل انتهاكا لعقوبات الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي أشارت فيه أيضا إلى أنه بإمكان الدول سداد المدفوعات دون خرق العقوبات إذا أعلنت أن الدفع قد اكتمل بمجرد سداده باليورو وقبل تحويله إلى الروبل.

وقالت موسكو إنه يتعين على الجهات الأجنبية التي تشتري الغاز إيداع اليورو أو الدولار في حساب في جازبروم بنك الروسي المملوك للقطاع الخاص لتحويلها للروبل.

وأوقفت روسيا إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا بعد أن رفضتا تلبية مطالبها بشأن الدفع بالروبل.

وتشكل إمدادات الغاز الروسية 40 بالمئة من احتياجات الاتحاد الأوروبي، في حين يشكل النفط الروسي 26 بالمئة من واردات التكتل.
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف - (Photo by Rıza Özel/ dia images via Getty Images)

صورة من الڤيديو - تصوير رويترز