logo

أهال من سخنين :‘ أسعار الفواكه ارتفعت كثيرا مع اقتراب العيد ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-04-2022 11:14:28 اخر تحديث: 18-10-2022 08:43:22

أعرب أصحاب محلات في مدينة سخنين عن رضاهم من اقبال المواطنين على شراء الفواكه ، عشية حلول عيد الفطر السعيد ، حيث يشهد بيع الفواكه مع اقتراب عيد العيد

اقبالا جيدا ، فيما أعرب أهالى عن تذمرهم من الارتفاع الجنوبي في الأسعار .

" الاقبال هذه على البطيخ ، الاسكدنية ، الخوخ والعنب "
وقال سامر بربور من ام الفحم في حديث أدلى به لقناة هلا :" في هذه الأيام يكثر الطلب على البطيخ ، الاسكدنية ، الخوخ والعنب ، خاصة مع اقتراب حلول عيد الفطر ولأن هذه الفواكه نزلت جديدا الى الأسواق " .
وعن غلاء الأسعار ، أكد سامر بربور أن " ارتفاع أسعار الفواكه يعود الى الحرب الروسية الأوكرانية ، والطقس الذي أضرّ كثيرا بالمزروعات ، بالإضافة الى أن هناك تجارا يريدون احتكار السوق فيقومون بتخبئة البضائع حتى يرتفع سعرها . ولكن حتى نحافظ على زبائننا نقوم بتنزيل الأسعار الى حد كبير " .
وأضاف سامر بربور أن " الاقبال على أنواع معينة من الفواكه أدى الى ارتفاع أسعارها " . وأشار سامر بروبور الى أن " تحضير جاط فواكه قد يكلّف ست البيت من 50 شيقل الى 300 أو 400 شيقل " .

" لست مستعدا لشراء الفواكه الغالية جدا "
فيما قال محمد صوان من سخنين في حديثه لقناة هلا :" نركز في شرائنا للفواكه من اجل العيد على الأنواع الصغيرة التي يمكن تقديمها للناس ، مثل التوت الأرضي والكيوي " .
وأضاف محمد صوان :" الأوضاع صعبة ، ولكن الحمد لله لا زلنا قادرين على الوقوف في وجه الصعوبات رغم الغلاء الكبير في البلاد ، الذي وصل الى كل شيء " .
واردف محمد صوان لقناة هلا :" لست مستعدا لشراء الفواكه الغالية جدا " .

" تحضير جاط فواكه يكلف من 300 الى 400 شيقل "
بدوره ، أوضح عوني عمر لقناة هلا أن " أسعار الفواكه مرتفعة جدا ، فمثلا البطيخ الكيلو بـ 10 شيقل ، الخوخ بـ 45 شيقل ، أيضا العنب سعره مرتفع " .
وأضاف :" أحيانا أتردد عند شراء بعض الفواكه والخضار ، خاصة عندما تكون عائلتي كبيرة ، فأنا مضطر للاقتصاد . تحضير جاط فواكه يكلف من 300 الى 400 شيقل ، وهذه ضربة اقتصادية لنا ، حيث أن المعاش لا يكفي للأكل فقط  ".

" أسعار الفواكه مرتفعة بنسبة 40 % "
أما زهر الدين غنايم من سخنين ، فأكد في حديثه لقناة هلا أن " الأسعار مرتفعة بنسبة 40% ، وهذا الأمر يؤثر كثيرا على أصحاب العائلات الكبيرة نوعا ما ويشكل عبئا عليهم ، وأتمنى أن تنخفض الأسعار حتى يمكن الكل من شراء مستلزماته " .
وأضاف :" بطيخة واحدة تكلف 70 شيقل ، هذا حرام ، ولكن أحيانا نكون مضطرين للشراء . وبرايي أن هذا الغلاء سببه سياسة حكومات ".