logo

اليونسكو تضع خارطة الطريق لإعادة إعمار بيروت بعد انفجار المرفأ

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-04-2022 08:55:52 اخر تحديث: 18-10-2022 08:32:40

نظّم مكتب اليونسكو الاقليمي في بيروت، في الايام الأخيرة، في المكتبة الوطنية اللبنانية، ورشة عمل حول إعادة الإعمار في بيروت بعد انفجار المرفأ، مع الجهات الفاعلة


تصوير: مكتب اليونسكو في بيروت

الرئيسية من جميع المجالات، ضمن مبادرة اليونسكو الرائدة "لبيروت"، وبمشاركة وزير الثقافة القاضي محمد المرتضى ومحافظ بيروت القاضي مروان عبود. وعرضت الورشة مدى التقدم في إعادة الإعمار في المناطق المتضررة ودراسة وتحليل للتراث العمراني، كما تمّ مناقشة الاحتياجات واقتراح الحلول أو التوصيات لتطوير خطة عمل، مع مداخلات لممثل عن قائد الجيش، لنقيب المهندسين ناصر ياسين، لرئيس بلدية مدينة بيروت جمال عيتاني، للمدير العام للآثار سركيس خوري وحشد من المهندسين.
وفقا للقانون الانتقالي 194، انّ وزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار مكلفة بإعداد خطة عمل لحماية وإعادة تأهيل المناطق الحضرية المتضررة، خلال الفترة المحددة للقانون الانتقالي أي سنتان، من المتوقع أن تنتهي بحلول أكتوبر 2022.
وتعتمد خطة العمل هذه، التي يتمّ تطويرها مع اليونسكو منذ انفجار المرفأ، على تحليل شامل ورسم خرائط للنسيج العمراني التاريخي، ووضع معايير لإدراج التراث العمراني، وخاصة التراث الحديث والأماكن العامة، بالإضافة إلى سياسات الحفاظ على التراث وإدارته، والنقل، والمساحات الخضراء والمناظر الطبيعية، ودمج الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية.