logo

الأمم المتحدة تتوقع 8.3 مليون لاجئ من أوكرانيا هذا العام

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-04-2022 12:05:02 اخر تحديث: 18-10-2022 08:43:21

نحو 8.3 مليون شخص تتوقع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فرارهم من أوكرانيا هذا العام في تعديل لتوقعاتها السابقة، وذلك حسبما قالت المتحدثة

 باسم المفوضية.
وأضافت المتحدثة شابيا مانتو في إفادة صحفية للأمم المتحدة أن أكثر من 12.7 مليون شخص فروا من ديارهم في الشهرين الماضيين، هم 7.7 مليون نازح داخليا وأكثر من خمسة ملايين فروا عبر الحدود.
كانت المفوضية قد خططت في السابق لحوالي أربعة ملايين لاجئ في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير شباط، لكن هذا العدد تم تجاوزه الشهر الماضي.
وقالت مانتو إن المفوضية لم تشهد حجم الأزمة وبالتأكيد سرعة فرار الناس في الآونة الأخيرة.
وأضافت أن سوريا لا تزال تمثل أكبر أزمة لاجئين في العالم حاليا، حيث فر 6.8 مليون شخص.
وكان مانحون من بينهم الحكومة الكندية والمفوضية الأوروبية قد تعهدوا بتقديم 9.1 مليار يورو في شكل هبات وقروض ومنح لدعم اللاجئين الفارين من الحرب في أوكرانيا.
وأسفرت فعالية لجمع التبرعات في العاصمة البولندية وارسو عن تعهدات بنحو 1.8 مليار يورو لدعم النازحين في الداخل الأوكراني و7.3 مليار يورو للاجئين الذين فروا من البلاد إلى الدول المجاورة.
وتعهدت حكومات وشركات وأفراد معا بتقديم 4.1 مليار يورو في شكل تبرعات سيتم توزيع غالبيتها عن طريق السلطات الأوكرانية أو الأمم المتحدة.
والمليارات الخمسة المتبقية عبارة عن قروض ومنح من مؤسسات مالية تابعة للاتحاد الأوروبي، ومنها برنامج بقيمة أربعة مليارات يورو للمساعدة في توفير الإسكان والتعليم والرعاية الصحية للاجئين الذين يصلون إلى دول الاتحاد الأوروبي.