logo

جنود أوكرانيون يرفضون الاستسلام في ماريوبول وسقوط قتلى

تقرير رويترز
18-04-2022 05:44:35 اخر تحديث: 18-10-2022 08:42:14

تحدى جنود أوكرانيون متحصنون في ماريوبول مهلة روسية لإلقاء أسلحتهم والاستسلام يوم الأحد في المدينة الواقعة بجنوب شرق البلاد والتي قالت موسكو

إن قواتها تسيطر عليها بالكامل تقريبا، وستكون بذلك أول مدينة كبرى تسقط في أيدي القوات الروسية في الحرب المستمرة منذ نحو شهرين.
وقال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال إن القوات المتبقية في ماريوبول ما زالت تقاتل وتواصل رفع راية التحدي لمطلب روسي بالاستسلام كان موعده بحلول الفجر.
وقالت روسيا ، قبل يوم، إنها سيطرت على المناطق الحضرية في ماريوبول ولم يبق سوى بعض المقاتلين الأوكرانيين في مصنع آزوفستال للصلب المطل على بحر آزوف.
وإذا تأكدت سيطرة روسيا على المدينة الساحلية، الميناء الرئيسي في منطقة دونباس جنوب شرق البلاد، فستكون أول مدينة أوكرانية كبرى تسقط منذ بدء الغزو وستشكل مكسبا استراتيجيا لموسكو إذ تربط الأراضي التي تسيطر عليها في دونباس بشبه جزيرة القرم التي ضمتها في 2014.

وفي مناطق أخرى في أوكرانيا، كانت هناك تقارير يوم الأحد عن ضربات روسية متفرقة حول المراكز الرئيسية.
وذكرت هيئة الإذاعة العامة الأوكرانية نقلا عن سلطات الصحة المحلية أن خمسة أشخاص قتلوا في قصف على وسط مدينة خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا وأصيب 13 آخرون.
وقال سيرهي جايداي حاكم منطقة لوجانسك إن 20 ألفا فقط هم الباقون في سفرودونتسك عاصمة المنطقة التي كان يقطنها 130 ألف نسمة قبل الغزو. وأضاف أن القصف في مدينة زولوتي يوم الأحد تسبب في مقتل شخصين على الأقل.


صورة من الڤيديو - تصوير رويترز