logo

كوريا الشمالية تحتفل بذكرى ميلاد مؤسسها ولا تقارير عن عرض عسكري

تقرير رويترز
15-04-2022 13:53:03 اخر تحديث: 18-10-2022 08:42:14

ألعاب نارية أطلقت وحفل مسائي أقيم بالساحة الرئيسية في بيونجيانج مع احتفال كوريا الشمالية بالذكرى السنوية لميلاد مؤسس البلاد الراحل كيم إيل سونج.

"يوم الشمس" هو أكبر عطلة رسمية سنوية في كوريا الشمالية.
والعطلة هذا العام بمناسبة مرور 110 أعوام على ميلاد كيم إيل سونج في 15 أبريل نيسان 1912، وعادة ما تقيم كوريا الشمالية احتفالات أكبر في كل ذكرى سنوية تسجل مرور خمسة أعوام أو عقد كامل.
كيم، الذي توفي في 1994، أسس النظام الاستبدادي الذي يقوده الآن حفيده كيم جونج أون.
وبثت وسائل الإعلام الحكومية لقطات حية للحفل الذي أقيم في ساحة كيم إيل سونج بعد غروب الشمس، لكنها لم تشر إلى عرض عسكري مرتقب.
يئن اقتصاد كوريا الشمالية تحت وطأة إغلاق الحدود والعقوبات الدولية المفروضة بسبب برامجها النووية والصاروخية، وتحذر منظمات إغاثة من أزمات إنسانية محتملة.

وكان مراقبون دوليون يقولون إن صورا التقطتها أقمار صناعية تجارية أظهرت استعدادات لعرض عسكري في الفترة التي سبقت العطلة، لكن لم يكن هناك تأكيد على إقامة عرض.
تُقام الاحتفالات بعد أن استأنفت كوريا الشمالية في مارس آذار الاختبارات لأكبر صواريخها الباليستية العابرة للقارات، وذلك لأول مرة منذ عام 2017. ويقول مسؤولون في سول وواشنطن إن هناك دلائل على أنها قد تستأنف قريبا تجارب الأسلحة النووية أيضا. ويتم تحديد موعد اختبارات الأسلحة الكبرى في بعض الأحيان في العطلات الرئيسية.