logo

فرنسا تصوت في الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة وماكرون يواجه معركة شرسة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-04-2022 10:08:21 اخر تحديث: 18-10-2022 08:40:27

تشهد فرنسا اليوم الأحد الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة التي تمثل فيها مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، تهديدا غير متوقع لآمال الرئيس إيمانويل ماكرون في الفوز

بولاية جديدة.
بدأ التصويت في السادسة صباحا بتوقيت جرينتش وينتهي عند السادسة، وسيتم حينها نشر أول استطلاعات لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع. وعادة ما تكون هذه الاستطلاعات موثوقة للغاية في فرنسا.
وقبل أسابيع فقط، كانت استطلاعات الرأي تشير إلى فوز سهل لماكرون المؤيد للاتحاد الأوروبي والذي تعزز موقفه بفضل دبلوماسيته النشطة بشأن أوكرانيا والتعافي الاقتصادي القوي بالإضافة إلى ضعف المعارضة المتشرذمة.
لكن شعبية الرئيس المنتمي لتيار الوسط تراجعت لأسباب منها دخوله المتأخر إلى الحملة الانتخابية وتركيزه على خطة لا تحظى بالشعبية لرفع سن التقاعد، إلى جانب الارتفاع الحاد في التضخم.

الاستطلاعات تشير الى أن
ماكرون سيتصدر الجولة الأولى
وفي المقابل تعزز موقف لوبان، المنتمية لليمين المتطرف والمتشككة في الاتحاد الأوروبي والمناهضة للهجرة، من خلال التركيز المستمر منذ شهور على تكاليف المعيشة والتراجع الكبير في الدعم لمنافسها في اليمين المتطرف إيريك زيمور.
إلا أن استطلاعات الرأي ما زالت تشير إلى أن ماكرون سيتصدر الجولة الأولى ويحقق الفوز في جولة الإعادة أمام لوبان في 24 أبريل نيسان لكن عدة استطلاعات تقول الآن إن هذا يقع ضمن هامش الخطأ.
وأمضى ماكرون البالغ من العمر 44 عاما والذي يتولى السلطة منذ عام 2017 الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية في محاولة توضيح أن برنامج لوبان لم يتغير على الرغم من الجهود المبذولة لتلطيف صورتها وصورة حزبها التجمع الوطني.
وقال لصحيفة لو باريزيان إن مواقفها الأساسية لم تتغير، متهما إياها بالعنصرية وتقسيم المجتمع، وهو ما ترفضه لوبان قائلة إن سياساتها ستفيد كل الفرنسيين بغض النظر عن أصولهم.


تصوير رويترز -صور من الفيديو


(Photo by PHILIPPE LOPEZ/AFP via Getty Images)