logo

الخارجية الأردنية تدين ‘اقتحام اليميني بن غفير للمسجد الأقصى‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
31-03-2022 03:36:45 اخر تحديث: 18-10-2022 08:47:25

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية " اقتحام عضو الكنيست ايتمار بن غفير المسجد الأقصى المُبارك صباح اليوم الخميس، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية" .

وأكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة هيثم أبو الفول، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن " اقتحامات المتطرفين وتصرفاتهم الاستفزازية تُعد انتهاكا للوضع التاريخي والقانوني القائم، وللقانون الدولي" .
وشدد على أنّ " المسجد الأقصى المُبارك/ الحرم القُدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأنّ إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المُبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه " .

بن غفير :" التهديدات لن تردعني "
هذا وكان عضو الكنيست ايتمار بن غفير قد اقتحم ساحات المسجد الاقصى المبارك ، وقام بجولة استفزازية ، صباح اليوم الخميس . والتقط بن غفير فيديو لنفسه وهو يتجول في باحات الأقصى، استهزأ فيه من تهديدات حماس وتحذيراتها له من اقتحامه للأقصى، واعتبر جولته بمثابة تحد وأنه سيواصل اقتحام المسجد.
وقال بن غفير في الفيديو : " خلال كل ساعات الليل قامت حماس والناطق بلسانها بتهديدي ، لاني وصلت الى هنا ، انا اقترح عليه بان يصمت .. مع العلم انه يجب تصفية هذا المخرب الناطق بلسان حماس ، هو يهدّدني ؟ زيارتي الى هنا بها رسالة واحدة بانني لا أخضع ولا أتراجع وممنوع على دولة إسرائيل ان تتراجع أمام المخربين الذين يريدون قتلنا جميعا ويجب ان نفهم بان الخضوع للارهاب والتراجع امام من يهددنا يؤدي الى وصول الإرهاب الينا " .  اقوال بن غفير في الفيديو من رحاب الاقصى.

الشرطة تسمح لبن غفير بزيارة الحرم القدسي
وكانت وسائل اعلام عبرية ، قد أفادت ليلة أمس  ، بأنه في أعقاب مشاورات وجلسة لتقييم الوضع مع المصادر المختصة ، تقرر السماح لعضو الكنيست ايتمار بن غفير من الصهيونية الدينية بان يدخل اليوم صباحا الحرم القدسي .
وكانت الشرطة قد اعلنت صباح أمس عن الخطوات الخاصة التي ستتخذها مع حلول شهر رمضان المبارك والأعياد اليهودية وبينها تقليص دخول اليهود الى منطقة الأقصى ، وشددوا في الشرطة بان أعضاء الكنيست الذين يرغبون بزيارة الاقصى يجب ان ينسقوا زياراتهم مع الجهات الأمنية .
وبحسب مصادر في الشرطة فانه سيتم نشر 3000 شرطي في مناطق مختلفة في القدس ابتداء من يوم الجمعة القريب وعلى مدار الشهر الفضيل ، حيث من المتوقع ان يزور الاقصى المبارك ما يقارب الـ 400 الف مصل ، وذلك بعد ان كان العدد اقل من ذلك في العامين السابقين بسبب كورونا .