logo

روسيا تجلي دبلوماسييها من أوكرانيا وتزيل أعلامها من السفارة والقنصلية

تقرير رويترز
24-02-2022 16:01:47 اخر تحديث: 18-10-2022 08:50:05

شرعت روسيا في إجلاء موظفيها الدبلوماسيين من جميع منشآتها الدبلوماسية في أوكرانيا، وذلك وفقا لما قالته وكالة تاس للأنباء نقلا عن ممثل للسفارة الروسية في كييف .

وشوهدت السفارة وكذلك القنصلية العامة في أوديسا يوم الأربعاء وقد أزيل عنهما العلم الروسي.
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية قبل يوم إجلاء الموظفين الدبلوماسيين من أوكرانيا لأسباب تتعلق بالسلامة حسب وصفها، وذلك بعد يوم من اعتراف الرئيس فلاديمير بوتين باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا وإصداره أمرا للقوات الروسية "بالحفاظ على السلام" هناك في الوقت الذي يحشد فيه قواته العسكرية على طول الحدود الأوكرانية.
وطلبت وزارة الخارجية الأوكرانية من الرئيس فولوديمير زيلينسكي قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا ردا على الاعتراف باستقلال المنطقتين التي يسيطر عليهما الانفصاليون. وقال زيلينسكي إنه يبحث الطلب.
من ناحية أخرى، أفادت مسودة قرار بشأن حالة الطوارئ في أوكرانيا يوم الأربعاء بأن البلاد قد تفرض قيودا على حرية حركة المجندين الاحتياطيين، وعلى تداول المعلومات والمواد الإعلامية وتفرض فحصا للوثائق الشخصية.
ويحتاج مشروع القرار لموافقة البرلمان عليه مساء الأربعاء، ويدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الخميس.
واقترح الرئيس فولوديمير زيلينسكي إعلان حالة الطوارئ على مستوى البلاد في وقت سابق من اليوم، إذ تستعد البلاد لهجوم عسكري واسع النطاق محتمل من روسيا.
وستظل حالة الطوارئ سارية 30 يوما، ويمكن مدها لمدة مماثلة.
ويعطي إعلان الطوارئ صلاحيات للسلطات، يمكنها اختيار أي منها لتطبيقها. ويمكن أن تشمل الصلاحيات فرض قيود على النقل وحماية إضافية لمنشآت البنية الأساسية الحيوية وفرض حظر على حركات الإضراب.
يأتي ذلك فيما قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمام البرلمان إن بلاده ستقدم مزيدا من الدعم العسكري لأوكرانيا، بما يشمل منحها أسلحة دفاعية فتاكة، وذلك في ضوء ما وصفه بتصاعد السلوك العدواني من جانب روسيا وتماشيا مع دعم بلاده السابق لكييف.