logo

بايدن يوافق مبدئيا على عقد قمة مع بوتين بشأن أوكرانيا

تقرير رويترز
21-02-2022 09:51:08 اخر تحديث: 18-10-2022 08:50:05

أعلن الرئيسان الأمريكي جو بايدن، والفرنسي إيمانويل ماكرون، أن بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفقا من حيث المبدأ على عقد قمة بشأن أوكرانيا مع تصاعد التوتر

وتزايد الشكوك بشأن غزو روسي محتمل لأوكرانيا، مما يوفر طريقا محتملا للخروج من واحدة من أخطر الأزمات الأوروبية منذ عشرات السنين.
وقال قصر الإليزيه إن "وزيرا الخارجية الأمريكي والروسي سيعدان ما ستناقشه القمة خلال اجتماعهما يوم الخميس المقبل مضيفا أنه لا يمكن عقدها إلا بشرط ألا تغزو روسيا أوكرانيا". وسيساعد ماكرون في إعداد ما ستتناوله المحادثات.
وصدر إعلان القمة بعد سلسلة من الاتصالات الهاتفية، بين ماكرون وبايدن وبوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ولكن لم تتضح تفاصيل كثيرة بشأن القمة المقترحة.
وازداد التوتر بعد أن أعلنت وزارة الدفاع في روسيا البيضاء أن "روسيا ستمدد التدريبات العسكرية في روسيا البيضاء والتي كان من المقرر أن تنتهي الأحد". وأظهرت على ما يبدو صور الأقمار الصناعية عمليات نشر جديدة للمدرعات والقوات الروسية بالقرب من أوكرانيا.
وتحدثت شركة ماكسار الأمريكية لصور الأقمار الصناعية عن عمليات نشر جديدة متعددة لوحدات عسكرية روسية في الغابات والمزارع والمناطق الصناعية على بعد 15 كيلومترا من الحدود مع أوكرانيا وهو أمر قالت ماكسار إنه يمثل تغييرا عما شوهد في الأسابيع الأخيرة.


صور من الفيديو - تصوير رويترز